خط ساخن لمتابعة حالات توقيف تطال فلسطينيي سورية بإسطنبول

خط ساخن لمتابعة حالات توقيف تطال فلسطينيي سورية بإسطنبول
خط ساخن لمتابعة حالات توقيف تطال فلسطينيي سورية بإسطنبول

خط ساخن لمتابعة حالات توقيف تطال فلسطينيي سورية بإسطنبول

متابعة نيوترك بوست

خصصت الجمعية التركية للتضامن مع الشعب الفلسطيني (فيدار) رقم هاتفي لاستقبال شكاوى اللاجئين الفلسطينيين السوريين في اسطنبول المتعلقة بتعرضهم للتوقيف أو الترحيل بسبب عدم امتلاكهم وثيقة حماية مؤقتة (الكيملك).

وأعلنت الجمعية أنها قامت بالتنسيق مع جمعيات ومؤسسات المجتمع الأهلي الفلسطيني بتخصيص الرقم التالي : 00905396801508 للإبلاغ عن أي حالات توقيف يتعرض لها اللاجئ الفلسطيني السوري أو أحد أفراد عائلته من قبل الشرطة التركية بسبب عدم امتلاكه لبطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

وبينت أنه يمكن الاتصال على هذا الرقم خلال الدوام الرسمي من الساعة 10_ 5 مساءً، أو ترك رسالة واتساب بعد الساعة الخامسة مساءً".

يذكر أن اللاجئين الفلسطينيين السوريون في مدينة إسطنبول يواجهون مصاعب قانونية خاصة بعد القرارات والإجراءات الأخيرة الصادرة عن الحكومة التركية المتعلقة بتنظيم الوجود غير الشرعي للاجئين بمدينة اسطنبول وترحيل من لا يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك)، وتداعياته وتأثيره السلبي على اللاجئين الفلسطينيين المقيمين فيها.

وأوصى عدد من القانونيين المختصين بشؤون اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين يتم توقيفهم عدم الإمضاء على أية أوراق دون معرفة مضمونها، أو إظهار جواز سفر السلطة مع الكيملك لحظة التوقيف في حال اختلاف البيانات على الوثيقتين.

كما طالب القانونيين اللاجئين الفلسطينيين الذي لا يحملون وثيقة الحماية المؤقتة (الكيملك) إلى ترجمة أي إثبات شخصي "هوية سورية أو جواز سفر أو دفتر عائلة، وتقديمها في حال التعرض لأي توقيف بهدف تطابق الاسم لديهم مع الوثيقة التي ستظهرونها للسلطات، ولسهولة متابعة الموقوفين ومعرفة أماكن اعتقالهم."

هذا ويقدر عدد العائلات الفلسطينية السورية في تركيا ما يقارب 2400 عائلة، من بينهم 1200 أسرة تقطن مدينة اسطنبول، فيما قدرت جمعية خير أمة عدد العائلات الفلسطينية السورية التي لا تملك بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) في تركيا بحوالي 400 أسرة، بينهم 300 عائلة تقيم في اسطنبول.

مشاركة على: