السعودية :استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً

السعودية :استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً
السعودية :استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً

السعودية :استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً

مكة المكرمة - نيوترك بوست

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم السبت استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بأخرى جديدة.

وذكرت المملكة أن الكسوة الجديدة استهلكت 670 كيلو جراما من الحرير الخام، و220 كيلو جراما من أسلاك الذهب والفضة.

وبدأت مراسم استبدال الكسوة القديمة بالجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت متأخر مساء الجمعة، قبل أن تتم في وقت لاحق فجر اليوم السبت.

وتم استبدال الكسوة بمشاركة 160 فنياً وصانعاً جريًا على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام.

ويعتبر يوم عرفة من أهم مناسك الحج، وهو الوقوف بجبل عرفة، غربي السعودية، حيث يأمل الحجاج والمسلمون فيه مغفرة الله، وهو يوم يعرف بأنه أفضل أيام الله.

من جهته علق وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري على هذا الحدث العظيم قائلاً: "تم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب".

وبين أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء، كتب عليها عبارات "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "سبحان الله وبحمده"، "سبحان الله العظيم"، "يا ديان يا منان"، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

كما أوضح المنصوري أن  عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، بالإضافة إلى ست قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

ولفت إلى أن الكسوة تستهلك نحو 670 كيلو جرامًا من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة.

وذكر أن عدد العاملين في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة الذي يجهز الكسوة سنوياً نحو 200 صانع وإداري.

ويضم المجمع أكبر مكينة خياطة في العالم من ناحية الطول حيث يبلغ طولها 16 متراً وتعمل إلكترونيا

مشاركة على: