ابتكار جهاز طبي يشخص مرض الإنسان من رائحته

ابتكار جهاز طبي يشخص مرض الإنسان من رائحته
ابتكار جهاز طبي يشخص مرض الإنسان من رائحته

ابتكار جهاز طبي يشخص مرض الإنسان من رائحته

متابعة نيوترك بوست

ما كان في الأمس مستحيلاً أصبح اليوم ممكناً، ففي الأمس كان من المستحيل تشخيص مرض ما من خلال رائحة المريض، لكن اليوم اختلف الوضع وارتفع سقف الابتكارات.

فآخر ما توصل إليه العلماء جهاز يتكون من كاميرا ووحدة للأشعة فوق البنفسجية ومجموعة من المرشحات، يرصد كميات محدودة من الروائح العضوية المتطايرة من جسم الإنسان لتشخيص مرضه.

وفي هذا الإطار أشارت دورية (إي. سي. إس» العلمية المتخصصة في مجال الكيمياء التحليلية الصادرة عن الجمعية الأميركية للكيمياء إلى نجاح فريق من الباحثين في ابتكار جهاز لرصد بعض الروائح العضوية التي تنبعث من جسم الإنسان، وتكشف إصابته بأمراض مثل السكري وسرطان الرئة والشلل الرعاش، وفقاً لموقع «العرب».

وقال الموقع :"إن الجهاز يتكون من كاميرا ووحدة للأشعة فوق البنفسجية، ومجموعة من المرشحات تحتوي على عدد من الإنزيمات، التي تتفاعل مع الروائح العضوية؛ لينبعث منها ضوء متوهج يمكن التقاطه بسهولة بواسطة الكاميرا.

وبحسب موقع «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية أكد أنه تم ختبار الكاميرا على مجموعة من الأشخاص، بعد منعهم من تناول الطعام أو الشراب، واستطاع الجهاز رصد كميات محدودة من الروائح العضوية المتطايرة في أنفاسهم.

وأوضح الموقع أنه حتى اللحظة لم يتم الكشف عن نهاية هذه الأبحاث على الجهاز وتاريخ البدء باستخدامه في تشخيص الأطباء للأمراض، خاصة أن هذه الأمراض يجب أن تكتشف مبكراً، قبل وصولها لمرحلة متأخرة وتصبح خطراً حقيقياً.

مشاركة على: