تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي : لن نعيد أي سوري إلى بلاده

تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي : لن نعيد أي سوري إلى بلاده
تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي : لن نعيد أي سوري إلى بلاده

تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي : لن نعيد أي سوري إلى بلاده

ترجمة نيوترك بوست + وكالات

أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أنه لن يتم إعادة أي لاجئ سوري إلى بلاده مهما كان وضعه القانوني، بصرف النظر عن رغبته بالعودة الطوعية.

وشدد خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مكتب الرئاسة دولماباهشي على أنه سيتم في المرحلة المقبلة تنظيم شؤون اللاجئين.

وقال :" نحن نعمل وفقا للقانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان، لقد اتبعنا سياسة مبدئية ومخططة ومتسقة من البداية، لم نتخذ أي خطوات عشوائية".

وأضاف " سعينا إلى عدم ترك أي ثغرات من حيث اللوائح القانونية، كما أولينا أهمية خاصة للتنسيق بين جميع مؤسساتنا المتعلقة بالهجرة".

وتابع " أحد أكبر إنجازاتنا هو أن سجلات جميع السوريين الذين يأتون إلى بلدنا في حالة حماية مؤقتة قد تم تحديثها".

وبين أن عدد السوريين في وضع الحماية المؤقتة في تركيا، وفقا لبيانات حديثة هو 3 ملايين و649 ألف شخص  69 في المائة منهم من حلب ، 8 في المائة من إدلب ، 8 في المائة من هاسيك ، 5 في المائة من الرقة ، 5 في المائة من ديرريزور ، 4 في المائة من حماة ، 4 في المائة من دمشق ، 2 في المائة من حمص.

وأشار إلى أن 66% من اللاجئين السوريين هم من المناطق التي يسيطر عليها النظام، وأضاف " ماذا نفعل مع هؤلاء الناس، هل نرسلهم إلى هناك، نحن لسنا من هذه الأمة التي تفعل ذلك ".

ولفت إلى أن الحكومة تحاول أن توزع السوريين على المدن التركية المختلفة

وقال : " لدينا أكثر من 540 ألفًا من الإخوة السوريين في إسطنبول، لا يمكننا الحفاظ على الخدمة التي تتجاوز تلك الموجودة في اسطنبول ".

وبين أن المهلة الممنوحة لتسوية أوضاع السوريين في إسطنبول مددت إلى 30 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأضاف "الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مشاريع دمج وانسجام للسوريين في 7 مناطق، عبر لقاءات تجري في الأحياء السكنية، وليس هناك اي تغير في استراتيجية تركيا في ترحيل من دخلها بشكل نظامي".

ولفت إلى أنه "في إسطنبول منع فيها تسجيل مزيد من السوريين، وطلبنا منهم العودة لولاياتهم المسجلين فيها، ولن يتم ترحيلهم خارج البلاد، وهذا امر غير ممكن أبدا".

ولفت إلى أن "96٪ من أبناء السوريين في تركيا يدرسون في المرحلة الابتدائية، وأكثر من 60٪ في التعليم المتوسط، وفي الثانوية أقل من ذلك، وهذا أمر جيد، تركيا أسست إدارة الهجرة، ورغم حداثة عهدها فإن عملها جيد ومتطور، وتم إصدار التعليمات التنفيذية من اجل اللاجئين في المستقبل ودمجهم، وتم تنظيم وجود اللاجئين وسيستمر العمل على ذلك".

وأوضح أن "كل عام تشهد تركيا تسجيل مزيد من السوريين، هذا العام فقط تم تسجيل 70 ألف شخص، ولا يزال هناك قدوم من سوريا، وحتى الآن يجب معرفة كيف سيتم استقبالهم، ومن هذا كان التشجيع على العودة عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون عبر مناطق آمنة، عاد بالفعل 347 ألف شخص بشكل طوعي، وادعاءات إجبارهم على توقيع عودتهم غير صحيحة".

وفي نفس الإطار قال "سمحنا في العيد بعودة السوريين لداخل سوريا، ليروا أوضاع الحياة هناك، تشجيعا للعودة وهكذا كانت زيارات العيد، وفي عيد الأضحى الماضي زار تلك المناطق أكثر من 40 ألفا". -

مشاركة على: