دراسة: الشركات السورية في تركيا أكثر توجهًا للتصدير من نظيراتها التركية

دراسة: الشركات السورية في تركيا أكثر توجهًا للتصدير من نظيراتها التركية
دراسة: الشركات السورية في تركيا أكثر توجهًا للتصدير من نظيراتها التركية

دراسة: الشركات السورية في تركيا أكثر توجهًا للتصدير من نظيراتها التركية

ترجمة نيو ترك بوست

يوفر رواد الأعمال السوريون لقمة العيش لما لا يقل عن 7٪ من مواطنيهم البالغ عددهم 3.6 ملايين مواطن في تركيا، وفقًا لدراسة صدرت من قبل مركز أبحاث تركي.

جاء ذلك بناءً على نتائج مسح أجرته مؤسسة أبحاث السياسات الاقتصادية التركية (TEPAV)، على أداء 400 شركة يقودها اللاجئون في ثماني محافظات بالقرب من الحدود السورية.

وتسلط الدراسة الضوء على روح المبادرة السورية، حيث قالت المؤسسة ومقرها في العاصمة أنقرة، إن أكثر من نصف شركات أصحاب الأعمال السوريين "ناجحة".

وقال التقرير "لقد شوهدت زيادة تدريجية في نشاط رواد الأعمال من قبل السوريين في تركيا ابتداء من عام 2011"، بداية الحرب الأهلية السورية.

وأضافت أنه "في جميع أنحاء تركيا، تم تأسيس حوالي 10000 شركة من قبل السوريين منذ عام 2011، بمتوسط ​​سبعة موظفين يعملون في كل شركة".

وتعمل أكثر من 10 آلاف شركة بنشاط في ثماني محافظات رائدة في جنوب وجنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية، بما في ذلك 2222 شركة، أو ما يقرب من 2 ٪ من الإجمالي.

وأضاف التقرير أن ما يقرب من 250،000 سوري "يستفيدون من مزايا التوظيف لدى الشركات التي يقودها اللاجئون".

وقال مركز الأبحاث إن الشركات السورية في تركيا أكثر توجهاً للتصدير من نظيراتها التركية.

وأضاف التقرير "من بين الشركات التي شملها الاستطلاع ، فإن 55.4٪ من الشركات السورية تقوم بالتصدير، في حين أن 30.9٪ فقط من الشركات التركية تقوم بالتصدير"، مما يشير إلى أنه بسبب القدرة التنافسية للسوق المحلية التركية، تفضل الشركات السورية أن تكون موجهة للتصدير.

كما أشارت الدراسة إلى وجود ارتباط بين ارتفاع عدد الشركات السورية في تركيا والتجارة مع سوريا إلى مستويات ما قبل الحرب، حيث أصبح أكثر من نصف الشركات التي يقودها اللاجئون متناهية الصغر وتعمل في قطاع الخدمات بشكل رئيسي.

أيضا، قال 75 ٪ من السوريين الذين شملهم الاستطلاع قبل مجيئهم إلى تركيا إنهم يديرون شركاتهم الخاصة، مع ما يقرب من 11 ٪ قد فتحوا شركة في بلد مختلف، معظمهم في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأفاد التقرير أن هذه الشركات استفادت أكثر من "بيانات حول اتجاهات السوق الأجنبية" و "معلومات حول العمليات القانونية والبيروقراطية" التي تقدمها غرف المقاطعات.

كان القرب الجغرافي لسوريا القوة الدافعة الرئيسية لتأسيس السوريين أعمالهم في تركيا، إلى جانب وجود العلاقات التجارية القائمة.

وتستضيف تركيا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري ، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

مشاركة على: