واشنطن: تركيا أكثر جاذبية من الصين بالنسبة للشركات الأمريكية

واشنطن: تركيا أكثر جاذبية من الصين بالنسبة للشركات الأمريكية
واشنطن: تركيا أكثر جاذبية من الصين بالنسبة للشركات الأمريكية

واشنطن: تركيا أكثر جاذبية من الصين بالنسبة للشركات الأمريكية

اسطنبول - نيوترك بوست

أثنى وزير التجارة الأمريكي "ويلبر روس"، الأحد، على تركيا وجاذبيتها للاستثمارات الأجنبية.

وقال روس على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال التركي الأمريكي بمدينة اسطنبول، بمشاركة رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، نائل أولباك:"إن تركيا تتمتع بمكانة اقتصادية بالنسبة للشركات الأمريكية، أكثر من الصين.

وأضاف إن الوقت الحالي أنسب وقت للاستثمار في الولايات المتحدة،موضحاً أن تركيا تتمتع بمكانة ذات أفضلية أكثر من الصين، بالنسبة للشركات الأمريكية.

وأشار إلى أن التعاون على المستوى الحكومي بين الدول، لا يعد كافيا لتعزيز العلاقات التجارية، بل يتطلب تعاونا بين القطاعات الخاصة أيضا.

وصعدت ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد التركي خلال العام الجاري، بدخول استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار منذ مايو/ أيار الماضي.

من جانبه، قال رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، نائل أولباك، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين، شهد صعودا عوضا عن التراجع، رغم التوترات في العلاقات التركية الأمريكية في الآونة الأخيرة.

وبين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وضعا مؤخرا هدفا للقفز بحجم التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار، بعدما كانا حددا هدفا لرفعه إلى 75 مليار دولار

وكشف خلال حديثه عن حجم التبادل التجاري بين البلدين مشيراً إلى أنه بلغ في الوقت الراهن 21 مليار دولار.

على صعيد آخر قال رئيس مجلس الأعمال التركي الأمريكي، محمد علي يالجين داغ، إنهم وجهوا دعوة لروس وذلك للمشاركة في مأدبة طعام للتعريف بهدف الـ 100 مليار في التجارة بين البلدين، في نيوريوك، بتاريخ 25 سبتمبر/ أيلول الجاري.

واجتمع وزير التجارة الأمريكي مع ممثلي القطاع الخاص الأتراك على هامش زيارته لتركيا السبت

والسبت عقدت وزير التجارة التركية روهصار بكجان وروس، اجتماعا في إسطنبول بحثت الخطوات التي يمكن اتخاذها لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار.

وتم خلال لقاء اليوم بحث فرص التعاون في مجالات صناعة السيارات والتمويل والصلب والألمنيوم والاتصالات والسياحة، وصناعة البتروكيماويات والدفاع وصناعة الطيران والبناء، والبنية التحتية والعقارات واللوجستيات، وصناعة الأدوية والطاقة.

مشاركة على: