كيف تتفادى زحف الشيب إلى رأسك

كيف تتفادى زحف الشيب إلى رأسك
كيف تتفادى زحف الشيب إلى رأسك

كيف تتفادى زحف الشيب إلى رأسك

يخاف كثير من الرجال والنساء على حد سواء من زحف الشيب على شعرهم مع تقدمهم في العمر،، وفي سبيل ذلك يبحثون عن طرق تساعدهم على الحفاظ على لون الشعر الأصلي.

ويظهر الشيب نتيجة تراجع الخلايا المرتبطة باللون في بصيلات الشعر مع مرور الزمن والتي تكون مهمتها إنتاج الشعر والمادة الصبغية المسؤولة عن اللون " الميلانين"، وهو ما يتسبب في فقدان الشعر للونه الأصلي.

ولإخفاء اللون الأبيض يلجأ البعض إلى صباغة الشعر بين الحين والآخر ولكن هذا ليس الحل الوحيد، فهناك مجموعة من الإرشادات لابد من اتباعها لتفادي هذا الأمر.

ولتفادي الشيب يجب اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة حيث إن هذه النشاطات تساعد على تأخير الشيخوخة بقدر الإمكان.

وفي هذا الاطار ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة المسببة للالتهاب؛ لأنها تمنع الاستفادة من العناصر المغذية في الطعام، بالإضافة إلى الامتناع عن الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والدهون .

ومن بين الأطعمة التي ينصح بها الأطباء وتعمل على تأخير الشيب الأفوكادو والتوت بالإضافة إلى الخضراوات الورقية، لذلك ينصح بتناولها بصفة دورية لفوائدها الغذائية .

ومن أهم الإجراءات التي تساعد على وقف زحف الشيب النوم حيث إنه يسهم في منح الراحة والهدوء لجسده بعد تعرضه للإرهاق على مدار اليوم.

يربط الخبراء بين ظهور الشيب في الشعر وبين ما يمر به الإنسان من ضغوط حياتية وإرهاق وإجهاد، حيث إن هذا الشعور يؤدي إلى اختلال المواد المضادة للأكسدة بالجسم وهو ما يقود في النهاية إلى الشيخوخة والمرض.

 

وقد يكون السبب وراء انتشار الشعر الأبيض مبكرا في الرأس، هو نقص بعض الفيتامينات مثل "D" و"E" و"B-6"، كما أنه قد يكون بسبب عوامل جينية والتي تختلف لدى الإنسان الأبيض مقارنة بذوي البشرة السمراء.

مشاركة على: