غوتيريش يحذّر من اندلاع "حرب مدمرة" في الخليج

غوتيريش يحذّر من اندلاع "حرب مدمرة" في الخليج
غوتيريش يحذّر من اندلاع "حرب مدمرة" في الخليج

غوتيريش يحذّر من اندلاع "حرب مدمرة" في الخليج

إسطنبول - نيو ترك بوست

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من اندلاع حرب مدمرة في منطقة الخليج، داعيا جميع الأطراف إلى التحلي بـ"أعصاب حديدية" لتفادي وقوع صراع ضخم، على خلفية التوتر الإقليمي المتصاعد.

وقال غوتيريش في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أمس الخميس، تعقيبا على استهداف شركة "أرامكو" السعودية، إن ذلك "تصعيد خطير للغاية يتطلب من المجتمع الدولي أعصابا حديدية بغية الحيلولة دون حصول ما يمكن أن يكون صراعا ضخما في الخليج تترتب عليه نتائج دراماتية على مستوى العالم".

وأعرب عن قلق المنظمة العالمية البالغ إزاء مستجدات الوضع في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة قد أرسلت خبيرين؛ لفحص حطام الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت، آواخر الأسبوع الماضي، معملين لأرامكو.

وجدد التأكيد على أهمية تجنب حرب محتملة تهدد المنطقة والعالم بعواقب كارثية، معبراً عن أمله في أن السعودية وإيران ليستا على شفا حرب.

واتهمت السعودية والولايات المتحدة، إيران وحملتها المسؤولية عن الهجوم الذي تعرضت له منشآت شركة أرامكو السعودية في منطقتي بقيق و خريص، قبل أيام، والذي أسفر عن توقف نصف الصادرات النفطية للمملكة، وتنفي طهران بشدة هذه الاتهامات.

ويوجد في بقيق الواقعة على بعد 60 كيلومترا جنوب غربي الظهران بالمنطقة الشرقية أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، فيما تضم خريص على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران، ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.


اقرأ المزيد| الرئيس الإيراني يصعد ضد السعودية : الهجوم على أرامكو مجرد تحذير 


 

مشاركة على: