مطار اسطنبول الثالث يحصد جوائز عالمية قبل تدشينه

مطار اسطنبول الثالث يحصد جوائز عالمية قبل تدشينه
مطار اسطنبول الثالث يحصد جوائز عالمية قبل تدشينه

مطار اسطنبول الثالث يحصد جوائز عالمية قبل تدشينه

حصد مطار إسطنبول الثالث الجاري إنشائه، عددا من الجوائز العالمية قبل موعد افتتاحه المنتظر مطلع 2018 .

وأكد وزير النقل والاتصالات التركي أحمد أرسلان، أن برج المراقبة والتحكم في الطيران نال أول جائزة دولية، بينما أنظمة المشروع وبرج المراقبة وتصميم مبنى المطار، حصل على جائزة "المركز الأوروبي للهندسة المعمارية والتصميم" عام 2015.

 

وأضاف أرسلان أن إدارة مهرجان العمارة العالمي، أعطت المشروع جائزة تصميم في فئة "المشاريع المستقبلية، والبنى التحتية" لمبنى المسافرين في المطار عام 2016 في الوقت الذي نال فيه تصميم مبنى المطار أيضًا جائزة دولية أخرى.

وقد صممت شركتي Pininfarina و Aecomالشكل الخارجي للمطار وهو على هيئة زهرة التوليب التي تتميز بها  اسطنبول، يستطيع أن يراها المسافرون من الجو، وقد تمكن العمال والمهندسين من إنجاز مايقارب الـ70 بالمئة من الأعمال الإنشائية بواسطة 3 آلاف آلة ثقيلة.

 

وتابع الوزير في ذات السياق قائلا “مطار إسطنبول الثالث سيستقبل أولى طائراته قبل حلول فبراير/ شباط 2018، ووزارة النقل والجهات الرسمية المعنية تعمل حاليا على إنشاء شبكة طرق وسكك حديدية لربط المطار بمركز المدينة، وتسهيل الحركة المرورية إليه”.

وتوقع الوزير بلوغ حصة المطار من الناتج المحلي لتركيا إلى 4.9 بالمئة بحلول 2025، بتقديم خدمات لما يقارب 90 مليون مسافر سنوياً، عدا عن توفير 100 ألف فرصة عمل قد ترتفع إلى 225 ألف مع حلول 2025.


وأشار رئيس الوزراء بن علي يلدريم فب وقت سابق، أن المطار سيؤدي دورا مهما في تحقيق أهداف تركيا الاقتصادية التي تطمح لدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023 الذي يتزامن مع المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

ويعتبر هذا المطار هو الثالث في مدينة اسطنبول بعد مطار أتاتورك في القسم الأوروبي، ومطار صبيحة في القسم الآسيوي.

مشاركة على: