خمس مناطق لا تضيّع فرصة زيارتها في بوردور التركية

خمس مناطق لا تضيّع فرصة زيارتها في بوردور التركية

نيو ترك بوست -

مدينة جمعت بين تاريخ الحضارات القديمة وسحر البحيرات الطبيعية في آن واحد، لتدهش زائريها بأجمل المناظر الفريدة من نوعها، حيث تتناثر في أرجائها آثار ومعالم شامخة تروي قصص السابقين، وتضم بحيرات تعد الأجمل في العالم لتسر الناظرين.

إنها مدينة بوردور أو موطن البحيرات، الواقعة في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من تركيا، تحدّها من الجهة الشماليّة مدينة دنيزلي ومدينة أفيون ومدينة قره حصار، وتحدّها من الجهة الشرقيّة مدينة إسبرطة، أمّا من الجهة الجنوبيّة مدينة موغلا ومدينة أنطاليا

يعود تاريخها لأكثر من 6500 عاماً قبل الميلاد، ويُذكر بأن هذه المنطقة كانت في العصور القديمة جزءاً من منطقة بيسيديا، وفي العصر البيزنطي عُرفت باسم بوليدوريون بحسب اللغة اليونانية، ومنه اشتق اسمها الحالي، كما كان لها أهمية تجارية عبر التاريخ، ومازالت حتّى اليوم تقف على الطريق التجاري بين قونية ومدن البحر الأسود وموانئ بحر إيجة.

بحيرة صالده "أجمل بحيرات العالم"

تقع بحيرة "صالده" والتي تسمى "مالديف تركيا" على بعد 56 كيلو متراً عن مدينة بوردور جنوب غربي تركيا، وعلى بعد نحو 150 كيلومترًا عن أنطاليا.

ويبلغ عمق أبعد نقطة في البحيرة 184 مترًا، فيما يبلغ عرضها 6.8 كيلومترًا، بطول 9.18 كيلومترًا، ويوجد بها 4 أنوع من الأسماك خاصة بها، والكثير من النباتات والحيوانات البرية، إضافة إلى 110 أنواع من الطيور تستوطنها.

تعد البحيرة نقطة جذب بارزة في مناطق جنوب غربي تركيا، وعليه تعمل السلطات المسؤولة على تهيئتها لاستقبال السياح مع بداية موسم الصيف، حيث تشهد إقبالاً كبيراً، خاصة مع توفر مرافق اجتماعية وحدائق طبيعية على ضفاف البحيرة.

ووفق مسؤولين في قطاع المحميات الطبيعية بوزارة الغابات وشؤون المياه فإن بحيرة "صالده"، فإن البحيرة والمناطق المجاورة لها صنّفت كمنطقة محمية طبيعية منذ عام 1989.

بحيرة بوردور

وتعد بحيرة بوردور أكبر تلك بحيرات بوردور، حيث تصل مساحتها إلى ما يقرب من 250كم كما يصل عمقها إلى 110م، وتتميز البحيرة بكونها موطن لعشرات الأنواع من الطيور الفريدة.

موقع سجالسوس الأثري

يعد موقع سجالسوس في مدينة أغلاسون من أهم الوجهات السياحية التاريخية جنوب غربي تركيا، ويقع على جبل أكداج على ارتفاع 1450-1700 متر ، ويبعد عن بوردور 30كم.

أطلق على موقع سجالسوس هذا الاسم الاسكندر الأكبر، ويكتسب مكانة خاصة نظراً لكونه يمثل عاصمة بيسيديا في اليونان القديمة.

يضم الموقع تماثيلاً فاخرة عُثر عليها خلال الحفريات التي بدأت عام 1990 والمسرح الذي يتسع لـ 9 آلاف شخص والحمام الروماني.

متحف بوردور

يعد من أشهر المعالم السياحية بولاية بوردور، حيث المقتنيات الأثرية البديعة التي تروي أحداثاً تاريخية مضت عليها منذ حضارات قديمة، لذا فقد منح هذا المتحف جائزة خاصة من قبل المتاحف الأوربية عام 2008.

وإلى جوار المتحف هناك مجموعة من المتاجر العتيقة المتخصصة في بيع المقتنيات الأثرية، والتي تجلب السياح لشرائها.

بازار مدينة بوردور

 

يعد البازار من أهم المعالم السياحية في المدينة المحببة للسياح من عشاق التسوق، نظراً لتميزه بموقعه القريب من المسجد الكبير، كما يتميز بمتاجره المليئة بكل ما يلبي احتياجات السياح، كما تحتوي على أرقى الهدايا التذكارية والبضاعة التي تعكس تاريخ المنطقة.


اقرأ أيضاً | أفضل الأماكن السياحية في بورصة التركية 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com