مقتل 5 معتصمين سودانيين وضابط في الخرطوم

مقتل 5 معتصمين سودانيين وضابط في الخرطوم
مقتل 5 معتصمين سودانيين وضابط في الخرطوم

مقتل 5 معتصمين سودانيين وضابط في الخرطوم

الخرطوم - نيو ترك بوست

قتل 5 معتصمين سودانيين وضابط بالجيش في إطلاق نار وقع مساء الإثنين، بمحيط مقر الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني بالخرطوم.

وأعلنت لجنة أطباء السودان، فجر الثلاثاء، ارتفاع عدد قتلى إطلاق النار إلى 6 قتلى، 5 من المعتصمين، بالاضافة لضابط بالجيش.

وكان المجلس العسكري قد أعلن الإثنين مقتل الضابط أحد الستة الذين سقطوا، فضلا عن إصابة 3 أفراد (عسكرين) في محيط مقر الاعتصام.

وأشار المجلس إلى وجود جهات تتربص بالثورة وأزعجتها النتائح التي تم التوصل إليها مع قوى التغيير، وتعمل على إجهاض اي اتفاق يتم الوصول إليه وإدخال البلاد في نفق مظلم.

واتهمت قوى "الحرية والتغيير" مليشيات وكتائب النظام السابق بتدبير الهجوم على المعتصمين، وسط حالة من التصعيد في محيط مقر الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني، مع إغلاق المعتصين شارعي "النيل"، و"المطار"، ما أدى إلى تكدس السيارات، وشلل تام في وسط العاصمة الخرطوم.

ومنذ 6 أبريل/ نيسان الماضي، يعتصم آلاف السودانيين أمام مقر قيادة الجيش للضغط على المجلس لتسليم السلطة للمدنيين في أسرع وقت، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.

وفي 11 أبريل، عزل الجيش السوداني الرئيس عمر البشير، على وقع مظاهرات شعبية؛ احتجاجًا على تدني الأوضاع الاقتصادية، وشكل مجلسًا انتقاليًا لقيادة مرحلة انتقالية حدد مدتها بعامين كحد أقصى.

وتطالب تحالفات المعارضة بالسودان بمجلس رئاسي مدني، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.


اقرأ المزيد| الجيش يفشل في فض اعتصام السودانيين وسط الخرطوم 


 

مشاركة على: