النظام السوري يخترق مناطق خفض التوتر بإدلب

النظام السوري يخترق مناطق خفض التوتر بإدلب
النظام السوري يخترق مناطق خفض التوتر بإدلب

النظام السوري يخترق مناطق خفض التوتر بإدلب

قال رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قنق، إن قوات النظّام السوري، اخترقت خطوط مناطق "خفض التوتر" في ريف إدلب الجنوبي، شمالي سوريا، ما تسبب في نزوح آلاف العائلات السورية.

وأعلن الهلال الأحمر التركي في بيان له بأن آلاف العائلات السورية نزحت من مناطق في الريف الجنوبي لإدلب، نحو الشمال السوري (هرباً من قصف النظام السوري).

وقال إن نحو "5 آلاف عائلة أجبروا على ترك منازلهم، حيث تركوا منازلهم في جنوبي إدلب، واتجهوا نحو الشمال".

وأعرب قنق عن خشيته من حركات النزوح الكبيرة، حيث ظروف الشتاء القاسية والظروف الإنسانية الصعبة.

وأوضح أن الهلال الأحمر التركي شرع في إنشاء مخيمات جديدة للنازحين، مضيفاً "نسعى بكل ما أوتينا من قوة، لإيواء الجميع في المخيمات، وعدم تركهم تحت رحمة البرد".


اقرأ المزيد: الهلال الأحمر التركي يوصل 188 شاحنة مساعدات لإدلب واللاذقية 


وأشار إلى تقديم متطوعي الهلال الأحمر التركي المساعدات للنازحين من غذاء وملابس واحتياجات طبية.

وأكد بأن الهلال الأحمر رفع مستوى جهوزيته من أجل تأمين الاحتياجات الإنسانية للنازحين.

وفي وقت سابق، أكد مصطفى حاج يوسف، مدير الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في إدلب، بأن مقاتلات ومروحيات النظام السوري شنت غارات على قرى وبلدات بمحافظة إدلب، ما أسفر عن مقتل 9 مدنيين سوريين، وإصابة آخرين.

وأدت الاشتباكات العنيفة التي تشهدها المنطقة الواقعة بين ريف حماة الشمالي والريف الجنوبي لإدلب وسط سوريا والهجمات الجوية التي تشنها مقاتلات نظام الأسد، إلى نزوح آلاف العائلات إلى المخيمات المتناثرة على الحدود مع تركيا بمحافظة إدلب.

هذا وتعتبر محافظة إدلب شمالي سوريا إحدى مناطق "خفض التوتر" بحسب ما تم الاتفاق عليه بين تركيا وروسيا وإيران في مباحثات أستانة في مايو 2017.

مشاركة على: