تنامي المنافسة المصرفية الخليجية داخل السوق المصرفي التركي

تنامي المنافسة المصرفية الخليجية داخل السوق المصرفي التركي
تنامي المنافسة المصرفية الخليجية داخل السوق المصرفي التركي

تنامي المنافسة المصرفية الخليجية داخل السوق المصرفي التركي

 في تقرير لوكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية أشادت فيه بالسوق التركية قالت :"إن تركيا أصبحت ساحة تنافس بين المصارف الخليجية التي تسعى إلى تعزيز وجودها هناك من خلال عمليات الاستحواذ على البنوك التركية وطلبات الترخيص، حيث تواجه المصارف الخليجية فرص توسع محدودة في بلادها. 

وكان مصرف سبير بنك الروسي قد كشف أن خطوات تقييم وجدوى لفرص بيع حصته في "دينيز بنك" التركي وذلك بعد أن أبدت عدّة بنوك من دول الخليج العربي والصين رغبتها في شراء حصة سبير بنك من المصرف التركي.

 وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني الثلاثاء الماضي عن إجراء مباحثات استراتيجية مبدئية مع "سبير بنك" الروسي، وتضمنت إمكانية الاستحواذ على كامل حصته القائمة في "دينيز بنك" التركي. 

ويعتبر البنك الإماراتي من أكبر مصارف دبي من حيث القيمة السوقية قد أوضح في بيانه الثلاثاء، أنه في صدد مباحثات مع مصرف "سبير بنك" الروسي وتتضمن هذه المباحثات الاستحواذ على حصته في المصرف التركي وأضاف البيان إلى أن المباحثات ما تزال في مراحلها الأولية ولم يكن هناك أي تأكيد بأنه سيتم إبرام هذه المعاملة.

 وتوقعت بلومبيرغ أن تبلغ قيمة الصفقة 4.12 مليار دولار، حيث بلغت قيمة دنيزبانك 3.44 مليار دولار في نهاية أيلول/ سبتمبر العام الماضي.  وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن مجموعة بنك قطر الوطني (QNB)، استحوذت وفي العام 2016 استحوذت الوكالة الأمريكية على بنك قطر الوطني) على كامل حصة بنك اليونان الوطني في مصرف "فينانس بنك" (Finansbank) التركي في صفقة بلغت قيمتها ما يعادل 2.7 مليار يورو، في حين حصل البنك التجاري القطري على الحصة الإضافية الباقية في “ألترناتيف بنك” التركي، وهي 25% بقيمة 222 مليون دولار، وبذلك يصبح التجاري القطري مالكاً للبنك بالكامل.

 وقال تريو فام، محلل استراتيجيات الائتمان في الأسواق الناشئة لدى"مجموعة ميتسوبيشي المالية" (إم يو إف جي) "مع وجود كثير من البنوك الخليجية الموجودة في تركيا، ونظرا للقرب الجغرافي، فإن المقرضين على دراية بالاقتصاد التركي والنظام المصرفي "وأن تركيا بما توفره من دينامية مواتية لنسبة الشباب الكبيرة ومن نمو إجمالي الناتج المحلي، فإن هذه المصاريف الكبرى تعتبر الرابح الأكبر في تركيا.


إقرأ المزيد| أرباح قياسية للقطاع المصرفي التركي خلال 2017 


 

مشاركة على: