عصير حامض يحافظ على صحة القلب

عصير حامض يحافظ على صحة القلب
عصير حامض يحافظ على صحة القلب

عصير حامض يحافظ على صحة القلب

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بقسم الصحة السلوكية والتغذية في جامعة ديلاوير الأمريكية،بأن عصير الكرز الحامض "مونتمورينس" يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم لدى كبار السن، وبالتالي يحافظ على صحة القلب.

ويعتبر "مونتمورينس" من أكثر أنواع الكرز الحامض نموًا في الولايات المتحدة وأكثرها شيوعًا، ويتوافر على مدار العام، في أشكال مجففة ومجمدة ومعلبة وعصير مركّز.

وذكر الباحثون أنه تم مراقبة  34 رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم بين 65 و80 عامًا، وقسموهم إلى مجموعتين في تجربة استمرت لمدة 12 أسبوعًا.

 المجموعة الأولى حوالي كوبين من عصير كرز "مونتمورينس" (بمقدار كوب صباحًا ومساءً) يوميًا، فيما شربت المجموعة الثانية نفس الكمية من مشروب وهمي بنكهة الكرز وطعمه ولونه، لكن لا يحتوي على خصائصه.

وكشفت النتائج أن المجموعة التي شربت عصير كرز "مونتمورينس" انخفضت لديها بشكل كبير مستويات ضغط الدم والكولسترول مقارنة بالمجموعة الأخرى.

في السياق ذاته أشار  الباحثون إلى أن التحسن الذي طرأ على مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم، لدى من شربوا عصير كرز "مونتمورينس" يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

وأظهرت الدراسة، أن عصير كرز "مونتمورينس" أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.1 ميلليمتر زئبقي، حيث انخفض الضغط من 141.4 إلى 137.3 ميلليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم).

وقال الباحثون أن هذا الرقم على الرغم من أنه يبدو ليس كبيرًا، إلا أن خفض 2 ميلليمتر زئبقي فقط يمكن أن يقلل الوفيات المرتبطة بالسكتة بنسبة 6٪ والوفيات المتعلقة بأمراض القلب بنسبة 4٪.

وعلى الصعيد ذاته قال الدكتور شو تشينغ تشاي، قائد فريق البحث: "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن عصير كرز "مونتمورينس" يمكن أن يكون وسيلة سهلة وفعالة لإضافة المزيد من الفواكه الغنية بالمغذيات إلى النظام الغذائي والحفاظ على صحة القلب".

وذكر تشينغ تشاي أنهم يعتقدون أن المحتوى المغذي الفريد من نوعه في كرز "مونتمورينس" بما في ذلك البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيا، قد يكون من العوامل المساهمة في خصائصه العلاجية".

الجدير بالذكرأن كرز "مونتمورينس" على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الألم المرتبط بالنقرس والتهاب المفاصل.


أقرأايضاً|فوائد العنب والتوت لصحة الرئة 


 

مشاركة على: