أردوغان: بدء العمل بالنظام الرئاسي الجديد الإثنين القادم

أردوغان: بدء العمل بالنظام الرئاسي الجديد الإثنين القادم
أردوغان: بدء العمل بالنظام الرئاسي الجديد الإثنين القادم

أردوغان: بدء العمل بالنظام الرئاسي الجديد الإثنين القادم

من المنتظر أن تدخل تركيا النظام الرئاسي رسميا، يوم الإثنين القادم، وعليه سيبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمهامه كرئيس للبلاد وفقاً للنظام الجديد بعد أداء اليمين الدستورية.

وقال أردوغان، اليوم الجمعة، خلال مؤتمر بمقر حزبه "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة، إنه سيتم الإعلان عن "تشكيل الوزارات المعاد تنظيمها من جديد، عبر أول مرسوم بحكم القانون والذي سنصدره بعد أداء اليمين الدستورية الإثنين القادم".

وأضاف، إنه سيتم الإعلان عن تشكيلة إدارة البلاد مساء الإثنين، لافتاً إلى أن رئيس الجمهورية سيقوم بمهام السلطة التنفيذية مباشرة بدلاً من مجلس وزراء مخول من قبل البرلمان.

وتابع "نعمل على تسريع وتيرة عمل الدولة من خلال دمج المؤسسات التي تقوم بأعمال متشابهة وإلغاء المؤسسات غير الفعالة".

وأكد حرصه على مواصلة "تحالف الشعب"، بين حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية"، في البرلمان التركي، "نظرًا لتوزيع عدد النواب والأوضاع التي تمر به البلاد".

وأشار أردوغان إلى الانتخابات المحلية التي ستجرى خلال لفترة القريبة القادمة، مضيفاً "لكن قبل ذلك علينا إتمام تحليل انتخابات 24 حزيران (الأخيرة) والقيام بالخطوات اللازمة في هذا الصدد".

وحول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة، قال الرئيس التركي  إن "نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة بلغت 86.24 بالمئة وعدد المصوتين بلغ 50 مليونًا و68 ألفًا، أتوجه بالشكر لكل واحد منهم باسمي وباسم شعبي".

وشدد على ضرورة تقييم نتائج الانتخابات الأخيرة جيدًا، "فنحن لسنا حزبًا يكتفي بحصوله على المركز الأول في الانتخابات، ولا نعد ذلك نجاحًا".

ودعا أردوغان القاعدة الشعبية لحزب "الشعب الجمهوري" المعارض إلى مساءلة قادة الحزب، متهمًا إياهم بتوجيه قسم من أصوات ناخبيهم للتصويت لصالح حزب "الشعوب الديمقراطي" من أجل أن يتجاوز الأخير العتبة البرلمانية.


اقرأ أيضاً | هكذا علق يلدريم على النظام الرئاسي في تركيا 


 

مشاركة على: