مكالمة هاتفية بين جاويش أوغلو وبومبيو لحل الخلافات

مكالمة هاتفية بين جاويش أوغلو وبومبيو لحل الخلافات
مكالمة هاتفية بين جاويش أوغلو وبومبيو لحل الخلافات

مكالمة هاتفية بين جاويش أوغلو وبومبيو لحل الخلافات

ناقش وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، العلاقات الثنائية بين البلدين، والحلول  للخلافات القائمة بينهما وذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الثلاثاء، بحسب مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية التركية.

يأتي هذا بعد ن كان جاويش أوغلو قد  التقى نظيره الأمريكي قبل عدة أيام في سنغافورة، على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وتناول معه العلاقات الثنائية.

وذكر جاويش أوغلو حينها أن اللقاء كان بناء، وأنه اتفق مع نظيره الأمريكي على تكثيف التعاون لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

من جانبه علق بومبيو على لقائه مع جاويش أوغلو قائلا: "تركيا والولايات المتحدة يربطهما تحالف وثيق رغم الخلاف الحاصل بينهما بشأن قضية القس الأمريكي أندرو برانسون".


إقرا أيضاI وفد دبلوماسي تركي يزور واشنطن لحل الخلافات


وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قالت مصادر دبلوماسية تركية، إن وفدا يرأسه مساعد وزير الخارجية "سادات أونال"، سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضافت المصادر لوكالة "الأناضول"، أن الوفد الدبلوماسي سيناقش في العاصمة الأمريكية واشنطن سبل حل الخلافات الراهنة بين البلدين، دون ذكر موعد إجراء الزيارة.

وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي إدراج وزيري العدل والداخلية في الحكومة التركية على قائمة العقوبات، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي، ما دفع أنقرة إلى استخدام حقها في المعاملة بالمثل وتجميد الأصول المالية لوزيري العدل والداخلية الأمريكيين.

وحبس "برانسون" في 9 ديسمبر / كانون الأول 2016 على خلفية عدة تهم، تضمنت ارتكابه جرائم باسم منظمتي "غولن" و"بي كا كا" الإرهابيتين تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما، قبل أن يصدر قرار قضائي بفرض الإقامة الجبرية عليه.

مشاركة على: