تركيا تحذر من فتح مجال الهجرة في حال الهجوم على إدلب

تركيا تحذر من فتح مجال الهجرة في حال الهجوم على إدلب
تركيا تحذر من فتح مجال الهجرة في حال الهجوم على إدلب

تركيا تحذر من فتح مجال الهجرة في حال الهجوم على إدلب

حذر وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، من إمكانية فتح المجال أمام المهاجرين واللاجئين السوريين للعبور إلى أوروبا في حال الهجوم على إدلب.

جاء ذالك في تصريحٍ للصحفيين خلال زيارته مخيمًا للاجئين السوريين جنوبي تركيا .

وأكد صويلو: “أن بلاده لا تتحمل مسؤولية أي موجة هجرة تبدأ من محافظة إدلب جراء الهجمات”.

وقال الوزير التركي: إن ما يهم تركيا في مسألة إدلب هو إنسانيتها التي تتحدى بها الجميع ولن تتخلى عنها أبدًا” وفقا لوكالة “الأناضول”.

وتابع: “إن مسؤولية أي موجة هجرة تبدأ من هناك (إدلب) لا تعود إلينا.. هذا أمر واضح وصريح، ونحن لن نتخلى عن إنسانيتنا”.

ولفت الوزير إلى أن ممثلي جميع الدول التي تصف نفسها بالكبرى، يحنون رؤوسهم دائمًا عند الحديث عن المسألة السورية بالاجتماعات الدولية”.

وأضاف: “لأن هناك تناقضًا كبيرًا واختلافًا بين ما يخرج من أفواههم وما يفعلونه، والجميع يعلم أنهم ينظرون إلى المسألة كمسرحية”.

أشار “صويلو” إلى أن المعدل اليومي للمهاجرين غير النظاميين العابرين إلى اليونان من الحدود الغربية لتركيا، كان 6800 وتراجع اليوم إلى 79 فقط.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد خلال قمة طهران، يوم الجمعة، أن الوضع في محافظة إدلب مرتبط بالأمن القومي التركي، مجدِّدًا رفضه لأي عملية عسكرية على المنطقة.

وقال “أردوغان” إن “أي هجومٍ على إدلب سيؤدي إلى كارثة، وسيدفع ملايين المدنيين صوب الحدود التركية” بحسب قناة “TRT ” التركية.

وفي وقت سابق ألمحت الحكومة التركية بإمكانية وقف الاتفاق مع بروكسل بشأن تسوية تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، والذي تم التوقيع عليه، في الـ18 مارس/آذار 2016.


اقرأ أيضاً|أردوغان: ينبغي حل مسألة إدلب من دون مآسي وتوترات ومشاكل جديدة 


 

مشاركة على: