منفذ مجزرة نيوزيلندا زار تركيا مرتين

منفذ مجزرة نيوزيلندا زار تركيا مرتين
منفذ مجزرة نيوزيلندا زار تركيا مرتين

منفذ مجزرة نيوزيلندا زار تركيا مرتين

كرايست تشيرش - نيو ترك بوست

قالت قناة "تي آر تي" التركية الحكومية، إن منفذ مجزرة المسجدين بنيوزيلندا، "برينتون هاريسون تارانت"، زار تركيا مرتين خلال عام 2016.

وحسب تقرير القناة الناطقة بالإنكليزية، فإن الإرهابي الأسترالي "تارانت" تواجد بتركيا بين 17 و20 مارس/ آذار، وبين 13 أيلول/ سبتمبر و25 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وأكد مسؤولون أتراك أن "تارانت" بقي في تركيا 43 يومًا في زيارته الثانية، وأنه ربما كان يعتزم القيام بهجوم إرهابي أو عملية اغتيال.

وزار الإرهابي مناطق في أوروبا وجنوب وشرق آسيا، وتواجد في باكستان عام 2018، وأظهرت وسائل إعلام أسترالية صورًا تظهر "تارانت" في كوريا الشمالية.

كما هاجم منفذ الهجوم "تارانت" الدولة العثمانية والأتراك، بعبارات عنصرية كتبها على سلاحه، مثل "Turcofagos" وتعني باليونانية "آكلي الأتراك"، وهي عصابات نشطت باليونان في القرن التاسع عشر الميلادي، وكانت تشن هجمات دموية ضد الأتراك.

وكتب في بيان له مخاطباً الأتراك "يمكنكم العيش في سلام في أراضيكم، في الضفة الشرقية للبوسفور، لكن إذا حاولتم العيش في الأراضي الأوروبية، في أي مكان غربي البوسفور، سنقتلكم وسنطردكم (تعبير بذئ) من أراضينا".

وتابع "نحن قادمون إلى القسطنطينية (إسطنبول) وسنهدم كل المساجد والمآذن في المدينة، آيا صوفيا ستتحرر من المآذن وستكون القسطنطينية بحق ملكا مسيحيا من جديد. ارحلوا إلى أراضيكم طالما لا تزال لديكم الفرصة لذلك". 

وأمس الجمعة، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هجوما إرهابيا بالأسلحة النارية والمتفجرات، استهدف مسجدي النور ولينوود، في اعتداء دامٍ خلف 50 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وألقت الشرطة القبض على عدد من الأشخاص بتهمة الضلوع في الجريمة، كما وجهت تهمة القتل للأسترالي برينتون تارانت البالغ 28 عاما، والذي نفذ الهجوم وبثه مباشرة عبر الإنترنت.


اقرأ أيضاً| مواطنون عرب بين ضحايا هجوم نيوزيلندا 


مشاركة على: