تركيا تستهدف رفع صادرات الدفاع إلى 3 مليارات دولار

تركيا تستهدف رفع صادرات الدفاع إلى 3 مليارات دولار
تركيا تستهدف رفع صادرات الدفاع إلى 3 مليارات دولار

تركيا تستهدف رفع صادرات الدفاع إلى 3 مليارات دولار

لانكاوي – نيو ترك بوست

تستهدف مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، رفع صادرات منتجاتها لتتجاوز 3 مليارات دولار خلال عام 2019.

وقال رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، "نستهدف هذا العام تخطّي عتبة 3 مليارات دولار في صادرات الصناعات الدفاعية. إذ نولي تخطّي هذه العتبة أهمية كبيرة".

وأشار إلى أن المشاركة في المعارض الدولية تعد بمثابة استثمار من أجل مستقبل قطاع الصناعات الدفاعية، ومن حيث زيادة حجم صادراتها. وأكّد أهمية التعريف بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية في المعارض الدولية، وتوقيع العقود ومذكرات التفاهم فيها.

وأضاف "دمير" خلال حديثه لوكالة الأناضول التركية، على هامش مشاركته في "معرض لانكاوي الدولي للملاحة والفضاء" (ليما 2019) بماليزيا، أن دخول أنظمة ومنتجات الصناعات الدفاعية التركية، قيد الخدمة وأدائها الجيد على الأرض الواقع، تعدّ عاملاً هاماً في زيادة حجم صادرات القطّاع، وتخطي العتبة المستهدفة في هذا الخصوص.

وأوضح أن زيادة حجم صادرات الصناعات الدفاعية، أمر لا يمكن تحقيقه بين ليلة وضحاها، بل يحتاج المزيد من الصبر ليتحقق على المدى الطويل.

وأكد أن استخدام بعض المنتجات المحلية مثل الطائرات بدون طيّار الاستطلاعية والعسكرية، والصواريخ الموجهة، في العمليات العسكرية على أرض الواقع، زاد من الإقبال الخارجي على المنتجات والأنظمة الدفاعية التركية.

وتابع "دمير" أن جنوب شرقي آسيا بشكل عام، وماليزيا بشكل خاص، تعدّ من أبرز المناطق الموجودة على قائمة شركات الصناعات الدفاعية التركية لتصدير منتجاتها إليها وتحقيق التعاون معها.

ويعد "معرض لانكاوي الدولي للملاحة والفضاء" (ليما 2019) المقام في جزيرة لانكاوي الماليزية ، أهم معارض الصناعات الدفاعية في آسيا والمحيط الهادئ.

وتتواصل فعاليات النسخة الـ15 للمعرض خلال الفترة ما بين 26 و30 مارس/آذار الجاري بتنسيق من وزارة الدفاع الماليزية، وبمشاركة 6 شركات تركية منتجاتها خلال المعرض بهدف التعريف والتسويق والبيع، بما في ذلك الأسلحة الجوية والبرية والبحرية.

والشركات التركية المشاركة في المعرض هي الصناعات الجوية والفضائية (توساش)، "أسيلسان" للصناعات العسكرية الإلكترونية، (STM)  لهندسة وتجارة تكنولوجيا الدفاع، "هافلسان" للصناعات الإلكترونية الجوية، "روكيتسان" للصناعات الدفاعية والصواريخ، و"TAIS".

وزار رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، منصات الشركات التركية في معرض (ليما 2019)، عقب الافتتاح الرسمي، ليعاود زيارتها في اليوم الثاني أيضاً.

وخلال المعرض الدولي، وقعت شركتا الصناعات الجوية والفضائية التركية و "Malaysian Aerospace Industry Associaton" الماليزية، مذكرة تفاهم بنهما، كما توصلت "روكيتسان" التركية و" Pyrotechnical Ordnance Malaysia SDN.BHD" الماليزية أيضا إلى اتفاقية مشتركة.

مشاركة على: