عودة 231 كازاخستانيا من سوريا إلى وطنهم

عودة 231 كازاخستانيا من سوريا إلى وطنهم
عودة 231 كازاخستانيا من سوريا إلى وطنهم

عودة 231 كازاخستانيا من سوريا إلى وطنهم

نور سلطان - نيو ترك بوست

عاد 231 مواطنا كازاخستانيا من سوريا إلى بلادهم، خلال يومي 7 و 9 مايو/أيار الجاري، وذلك في إطار عملية "جوسان" التي أطلقتها البلاد أوائل العام الجاري.

وقال رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، "تم في 7 و 9 مايو، إجلاء 231 مواطناً كازاخستانيا من سوريا، بما في ذلك 156 طفلا، معظمهم في سن ما قبل المدرسة، 18 منهم أيتام.

وأضاف توكاييف، في تصريح نشره المكتب الصحفي للرئاسة الكازاخستانية، أن هذا العمل الإنساني الواسع، امتدادا لعملية "جوسان"، التي تم تنفيذها بنجاح بتوجيه من الرئيس الأول، نور سلطان نزارباييف، في يناير/ كانون الثاني من هذا العام.

وتم توفير تدابير إعادة التأهيل لجميع المواطنين العائدين، من جانب هيئات الدولة ذات العلاقة، والمنظمات غير الحكومية ، كما تم توفير المساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية لهم.

وشدد رئيس كازاخستان، على أن الدعاية المغرضة والهدامة، كانت وراء توجه الكثير من مواطني كازاخستان إلى مناطق القتال في سوريا والعراق، لمساعدة داعش وغيره من الجماعات الإرهابية.

وتابع "الآن عادوا إلى كازاخستان طواعية، على أمل البدء بحياة جديدة. لا يجوز أن يعاني الأطفال في الأراضي الغريبة ولا يجوز أن يتحملوا مسؤولية أخطاء آبائهم".

وأكد تمسك بلاده  بالتزاماتها في مجال مكافحة الإرهاب، وستواصل تقديم المساعدة للمواطنين المحتاجين لذلك، وستستمر بتنفيذ هذه الفعالية الإنسانية.

مشاركة على: