الدول الآسيوية تتصدر قائمة الاستثمارات في تركيا

الدول الآسيوية تتصدر قائمة الاستثمارات في تركيا
الدول الآسيوية تتصدر قائمة الاستثمارات في تركيا

الدول الآسيوية تتصدر قائمة الاستثمارات في تركيا

إسطنبول - نيو ترك بوست

تصدرت الدول الآسيوية قائمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال مارس/آذار الماضي، حيث تجاوز إجمالي الاستثمارات الآسيوية المباشرة 460 مليون دولار.

وتظهر معطيات البنك المركزي التركي، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا، بلغت 820 مليون دولار، خلال مارس الماضي، منها 466 مليون دولار جاءت من البلدان الآسيوية.

وبذلك تكون نسبة استثمار الآسيويين ضمن إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا، 56.8 بالمئة، لتحل البلدان الأسيوية في المرتبة الأولى.

وتأتي الدول الأوروبية في المرتبة الثانية باستثمار بلغت قيمته 342 مليون دولار، تلاها المستثمرون الأمريكيون بقيمة 10 ملايين دولار، ثم المستثمرون الأفارقة بمليوني دولار.

فيما تتربع أذربيجان على رأس قائمة أكثر الدول استثماراً في تركيا خلال مارس/آذار الماضي، وبلغ حجم استثماراتها 427 مليون دولار.

وجاءت بريطانيا في المرتبة الثانية باستثمار بلغ قيمته 253 مليون دولار، تلتها إيطاليا بـ 22 مليون دولار ثم فرنسا بـ 12 مليون دولار.

وسجّلت الاستثمارات النمساوية في تركيا، أدنى مستوى لها بين الاستثمارات الأجنبية في الفترة نفسها، حيث انعدمت استثماراتها تماماً بعد أن كانت قد سجلت العام الماضي 250 مليون دولار.

وتشير البيانات الرسمية أن قطاعات الكهرباء، والغاز، والبخار، والتكييف والتبريد، هي الأكثر استثماراً في تركيا من قبل الأجانب خلال مارس/آذار، حيث بلغت قيمتها 420 مليون دولار، أي 56.8 بالمئة من إجمالي باقي القطاعات.


 

مشاركة على: