مستشار أردوغان يحذّر من "خطر عظيم" سيجر السعودية إلى الهاوية

مستشار أردوغان يحذّر من "خطر عظيم" سيجر السعودية إلى الهاوية
مستشار أردوغان يحذّر من "خطر عظيم" سيجر السعودية إلى الهاوية

مستشار أردوغان يحذّر من "خطر عظيم" سيجر السعودية إلى الهاوية

إسطنبول - نيو ترك بوست

حذّر ياسين أقطاي، مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، من "خطر عظيم"، سيجر المملكة العربية السعودية إلى الهاوية.

وقال أقطاي، في مقال له على صحيفة "يني شفق" التركية، موجها خطابه إلى العاهل السعودي، إن "الحرمين هما البيتان المقدسان لكل المسلمين، وتوليكم خدمة هذين الحرمين يحملكم مسؤولية ثقيلة تشعركم بأنكم مسؤولون عن أي معاناة يعانيها أي مسلم على وجه الأرض".

وأضاف أوقطاي، "أما الشيء الذي سيجلب الكارثة فهو القرار الذي أعلن مؤخرا حول قتل العلماء المسلمين بإعدامهم. فالعلماء هم ورثة الأنبياء، وكل عالِم منهم يمثل عالَما بمفرده. ولهذا فإن موت العالِم يشبه موت العالَم، وإن قتل العالِم يكون كقتل العالَم".

وتابع "لا أقول لكم اعفوا عن العلماء ولا تقتلوهم، بل أقول لكم لا تهلكوا أنفسكم بقتلهم"، في إشارة إلى توقعات بتنفيذ أحكام إعدام في السعودية بحق الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري.

وأوضح أوقطاي أن "اتهام سلمان العودة بالتطرف بهتان كبير؛ إذ إنه على عكس ذلك تماما عالم إسلامي عطوف في غاية الاعتدال يحبب الناس في الإسلام بفضل خطابه المألوف لدى الشباب والإنسان العصري".

وأكد أن  قضية علماء الإسلام ليست مسألة داخلية في السعودية، فأولئك العلماء هم قيم مملوكة للأمة كلها، وكنزها المشترك.

وبالنسبة لقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في اكتوبر/تشرين أول الماضي، أكد مستشار أردوغان أن بلاده لم تضمر السوء للسعودية، وأنه ليس في المطالبة بالعدل في قضية خاشقجي أي إساءة.

وقال بهذا الصدد "لم نعتبر أبدا أن المطالبة بالعدل في قضية خاشقجي إساءة لكم، فنحن أمام جريمة قتل إنسان بريء ظلما وعدوانا بطريقة وحشية، ولهذا فإن من واجب العدل تسليم من قتله ومن حرض على قتله إلى العدالة لينالوا جميعا جزاءهم".


اقرأ أيضاً| 713 شخصا يعتنقون الإسلام في السعودية خلال 17 شهرًا 


 

مشاركة على: