أردوغان: لن نسمح بالتستر على مقتل خاشقجي

أردوغان: لن نسمح بالتستر على مقتل خاشقجي
أردوغان: لن نسمح بالتستر على مقتل خاشقجي

أردوغان: لن نسمح بالتستر على مقتل خاشقجي

أوساكا (اليابان) - نيو ترك بوست

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح بالتستر على جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، مشدداً على ضرورة محاسبة المتورطين في الجريمة من أعلى الهرم إلى أسفله.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في مدينة أوساكا اليابانية، اليوم السبت، إن "محاسبة كافة المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي من أعلى الهرم إلى أسفله، مهمة ذات أولوية تقع مسؤوليتها على عاتق المجتمع الدولي".

وأضاف، يجب محاكمة المتورطين في قتل خاشقجي بإسطنبول، لأن الجريمة وقعت فيها، كما يجب "عدم السماح بإزالة جريمة قتل خاشقجي من الأجندة الدولية".

وشدد على ضرورة دعم تقرير المحققة الأممية أنيس كالامار، بشأن القضية قائلا، "المقررة الأممية حققت وأصدرت تقريرها بشأن مقتل خاشقجي ويجب أن ندعم تطبيق توصياتها".

وأكد التقرير الأممي أن المملكة العربية السعودية مذنبة في مقتل الصحفي السعودي، وهناك أدلة موثوقة على أن ولي عهد المملكة العربية السعودية متورط في مقتل خاشقجي.

وجاء في التقرير أن "مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته الدولة السعودية"، التي "ارتكبت عملًا لا يتفق مع مبدأ أساسي من مبادئ الأمم المتحدة، ألا وهو حماية حرية التعبير".

وأوضح أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والمملكة العربية السعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة، وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق، كما دعا مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي للبدء في تحقيقه الخاص بشأن قتل خاشقجي.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، الأمر الذي أثار موجات سخط دولية إزاء تلك الجريمة.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل وتقطيع جثة الصحفي السعودي داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

ورغم اعتراف السلطات السعودية بوقوع الجريمة، إلا أنها لم تشر إلى مكان الجثة، كما لم تبد تعاوناً بالصورة المطلوبة مع نظيرتها التركية، من أجل التوصل إلى تحقيق شامل وشفاف.

مشاركة على: