من يقف وراء التحريض ضد السوريين في إسطنبول ؟

من يقف وراء التحريض ضد السوريين في إسطنبول ؟
من يقف وراء التحريض ضد السوريين في إسطنبول ؟

من يقف وراء التحريض ضد السوريين في إسطنبول ؟

إسطنبول نيوترك بوست

 ذكرت تقاربر إعلامية تركية أنّ أحداث "إيكيتيلّي"، والمظاهرات المناهضة للسوريين، تفاقمت عقب نشر أسماء تابعة لـ حزبي "الشعب الجمهوري، والصالح" المعارضين، تغريداتٍ محرّضة عبر حساباتهم الخاصة على تويتر.

وتناقلت وسائل الإعلام التركية، ومعها صفحات وسائل التواصل الاجتماعي على مدار اليومين الماضيين، خبر يفيد بتحرّش شاب سوري بطفلة تركية في حي إيكيتيلي بإسطنبول، ما أدّى إلى خروج مظاهرات مناهضة للسوريين، ليتبيّن فيما بعد وبحسب ما أكّده بيان صادر عن والي إسطنبول، بأنّ الخبر عبارة عن شائعة، وأنّ الحقيقة لا تمت بصلة لما تمّ الترويج عنه.
 من جهتها ، تطرقت صحيفة تقويم التركية إلى التغريدة التي  نشرتها "إيلاي أكسوي" مرشّحة حزب الصالح  لرئاسة بلدية فاتح في انتخابات 31 آذار المحلية، والتي جاء فيها: "تمّ التحرّش بطفلة تركية في منطقة إيكيتيلّي" من قبل رجل سوري، والمواطنون توافدوا إلى الشارع للتعبير عن رفضهم، على العدالة والتنمية أن يعرف أنّ السياسة التي انتهجها فيما يخص سوريا خاطئة، وعليه كـ حزب أن يعود من هذا الطريق قبل أن تكون الأضرار أكبر".


إقرا أيضاI بعد ليلة من الإحتجاجات ضد اللاجئين السوريين في إسطنبول ... الشرطة توضح


وكانت  إيلاي أكسوي قد  نشرت خلال الترويج لحملتها الدعائية في انتخابات آذار المحلية يافطة عُلقت في شوراع فاتح، جاء فيها: "لن نسلّم فاتح للسوريين".

ودعا "عبد القادر أوزيل" نائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية في ولاية هاتاي، إلى محاسبة "أوميت أوزداغ" و"سنان أوغان" الذي أيضا يُعرف بمعاداته للسوريين، ونشره تغريدات محرّضة بحقّهم، وذلك لما يروّجون له من تحريضات تستهدف السوريين.

وجاء في تغريدة لـ أوزيل: "من الضروري مراجعة كافة الحسابات التي دعت للتحريض من خلال أحداث إيكيتيلّي، وفي مقدّمة الحسابات صفحتا أوميت اوزداغ وسنان أوغان المبتذلين، وكل من أراد أن ينشر الفوضى في شوراعنا عليه أن يُحاسب".

ونشر  نائب زعيمة حزب الصالح السابق "أوميت أوزداغ"، عبر حسابه على تويتر: "كنت قد نوّهت سابقا بأنّنا سنشهد أحداثا كبيرة، علينا ان نأخذ تدابير ملموسة على أرض الواقع لتأمين عودتهم إلى بلادهم".

ويُعرف عن أوزداغ نشره لتغريدات مشابهة بين الحين والآخر، حيث نشر قبل أيام تغريدة خاصة بالسوريين، جاء فيها: "يقولون في سوريا توجد حرب... عندما يذهبون خلال العيد لا توجد حرب، ولكن عند عودتهم منها مرة أخرى توجد حرب، كفاكم".

تجدر الإشارة إلى أنّ السلطات التركية فنّدت  أمس الأحد، شائعات تداولها مواطنون أتراك أوّل أمس وتسببت بأعمال شغب في أحد أحياء مدينة إسطنبول، نتج عنها أضرار مادية بممتلكات السوريين.

 

مشاركة على: