قمتان ثلاثية ورباعية حول سوريا في تركيا الشهر المقبل

قمتان ثلاثية ورباعية حول سوريا في تركيا الشهر المقبل
قمتان ثلاثية ورباعية حول سوريا في تركيا الشهر المقبل

قمتان ثلاثية ورباعية حول سوريا في تركيا الشهر المقبل

أنقرة - نيو ترك بوست

من المقرر أن تستضيف تركيا، الشهر القادم، قمتين ثلاثية ورباعية لبحث تطورات الملف السوري، وسبل إيجاد حل سلمي للحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من 8 أعوام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن قمة تركية - روسية - إيرانية حول سوريا في إطار عملية أستانة ستعقد في إسطنبول في منتصف أغسطس/ آب المقبل لافتا إلى أن العمل يجري حاليا من أجل الاتفاق على تاريخ محدد لها.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع الحكومة التركية في أنقرة، الخميس الماضي.

وستناقش القمة الوضع الأمني في سوريا بمختلف جوانبه، بالتركيز على الوضع في محافظة إدلب، إلى جانب بحث مجريات الحل السياسي واللجنة الدستورية وعودة اللاجئين.

وفي نهاية أغسطس/ آب أو مطلع سبتمبر/ أيلول المقبلين، ستنعقد قمة رباعية تضم كلا من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، قبل انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك في إطار قمة العشرين.

وكانت القمة الرباعية الأولى عقدت في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 في إسطنبول، ومن المزمع، بحسب كالين، أن تعقد القمة الثانية في إسطنبول أيضا.

وأوضح قالن أنّ هذه القمة ستُناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيراً إلى أنَّ "أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل بمفردها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها".

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أعلنت في ختام قمة العشرين يوم السبت الماضي، عقد قمة رباعية في إسطنبول، بمشاركة روسيا وفرنسا لمناقشة الوضع في سوريا وخاصة إدلب.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم الثلاثاء، إنه اقترح عقد قمة ثلاثية تجمع كلاً من تركيا، وروسيا، وإيران؛ للوقوف على آخر التطورات في سوريا، مشيرا إلى عقده في إسطنبول.

وكان الكرملين أعلن على لسان المتحدث باسمه دميتري بيسكوف، يوم الاثنين الماضي، عن احتمال انعقاد قمة ثلاثية تضم تركيا وروسيا وإيران، قريباً لمناقشة مستجدات الملف السوري.

وقال بيسكوف، إن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان بحثا في لقائهما في مدينة أوساكا اليابانية يوم السبت الماضي على هامش قمة العشرين عقد القمة ثلاثية، وهناك تفاهم على أن هذه القمة ستعقد قريباً، وإن الكرملين سيعلن موعدها بعد تأكيده بشكل نهائي.

مشاركة على: