الهزات الارتدادية تجبر الآلاف على المبيت في العراء بإسطنبول

الهزات الارتدادية تجبر الآلاف على المبيت في العراء بإسطنبول
الهزات الارتدادية تجبر الآلاف على المبيت في العراء بإسطنبول

الهزات الارتدادية تجبر الآلاف على المبيت في العراء بإسطنبول

خاص نيو ترك بوست

يقضى آلاف المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب ليلتهم الحالية في العراء، وسط جو بارد نسبيًا، إثر تكرار توابع الزلزال الذي هز مدينة إسطنبول، ظهر الخميس وبلغت قوته 5.8 درجات على مقياس ريختر.

وقامت العديد من العائلات بنصب خيم من القماش والبلاستيك، فيما احتمى آخرون بسياراتهم وسط حالة من الترقّب والخوف.

وما أثار خوف المواطنين وتصميمهم على المبيت حتى الصباح في الحدائق والمتنزهات العامة القريبة من أحيائهم السكنية، هو تسجيل هزة أرضية جديدة عند الساعة 11.20 دقيقة مساء الخميس.

واصطحب الناس معهم أطعمة وملابس وأغطية، إذ يقول المواطن "نزير ديل"، إنه جاء إلى الحديقة مع أسرته كباقي العديد من العائلات التي اضطرت للمبيت في العراء وتخشى العودة إلى البيوت.

وأضاف: "نحن لا ننوي العودة إلى المنزل. سنكون هنا حتى 11 لـ 12 صباحًا، إذا لم يحدث شيء بعد ذلك الوقت، فبإمكاننا العودة إلى المنزل".

وقال "دويو غونتاي" إنهم لا يعتزمون العودة إلى بيتهم خشية أن يكون هناك زلزال جديد.

وأضاف "لا نعرف إلى أين نحن ذاهبون. نحن خائفون من انهيار المباني علينا".

ويتابع: "زلزال ظهر الخميس هزنا بشدة. كنا قادرين على الخروج من البيوت نهارًا، لكننا لا نعرف ماذا سنفعل إذا حدث نفس الشيء في الليل".

وأضاف: "لا يوجد أي أضرار في المنزل، ولكن المبنى تأرجح كثيرًا. اهتزت الخزانات وسقط رف الأحذية".

وفي وقت سابق، نصحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” سكان المباني المتصدعة جراء الزلزال الذي ضرب إسطنبول ظهر الخميس، بعدم العودة إليها مؤقتًا.

وتوقعت "أفاد" وقوع هزات ارتدادية في الساعات القادمة، وهو ما يشكل خطرًا على تلك المباني.

بدوره، قال الهلال الأحمر التركي، إن الهزات التابعة يمكن أن تستمر وإن المواطنين في المباني التي تتعرض لخطر داهم يجب أن يغادروها.

وكانت “أفاد” أعلنت في وقت سابق عن زلزال ضرب المدينة عند الساعة 13:59 بتوقيت إسطنبول، بلغت شدته 5.8 درجات على مقياس ريختر.

كما وصل عدد الهزات الارتدادية التي ضربت المدينة منذ ظهر الخميس إلى 75 هزة أرضية، بحسب “أفاد”. ولم لم يتم تسجيل أية خسائر في الأرواح البشرية.


اقرأ أيضا| نصائح للمواطنين بعدم العودة إلى البيوت المتصدعة بإسطنبول


 

مشاركة على: