ارتفاع ملحوظ في صادرات تركيا إلى الإمارات والسعودية

ارتفاع ملحوظ في صادرات تركيا إلى الإمارات والسعودية
ارتفاع ملحوظ في صادرات تركيا إلى الإمارات والسعودية

ارتفاع ملحوظ في صادرات تركيا إلى الإمارات والسعودية

مع الخطوات المتخذة لتحسين العلاقات التجارية تقدمت صادرات تركيا إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الربع الأول من هذا العام.

كان توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين تركيا والإمارات وإجراء اتصالات لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من خلال زيارة المملكة العربية السعودية في مارس من الخطوات الهامة التي تم اتخاذها لزيادة المبيعات الخارجية لهذه الدول.

وبحسب المعلومات التي نقلتها صحف محلية، فقد زادت صادرات تركيا إلى الإمارات بمقدار 262 مليوناً و 722 ألف دولار في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت مليار 23 مليون دولار.

وزادت الصادرات إلى السعودية بمقدار 541 مليوناً و 906 ألف دولار لتصل إلى 611 مليوناً و 816 ألف دولار.

أصبحت المملكة العربية السعودية الدولة الثانية التي زادت فيها تركيا مبيعاتها الخارجية من حيث القيمة فيما أصبحت الإمارات الدولة الرابعة.

وتم تسجيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة من حيث الصادرات التركية، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 21.

فيما بلغت حصة الإمارات من إجمالي صادرات تركيا 1.7 بالمئة والسعودية 1 بالمئة.

وفي الربع الأول، جاء أعلى طلب على قطاع المجوهرات من الإمارات العربية المتحدة، وجاء أعلى طلب على قطاع السجاد من المملكة العربية السعودية.

وفي الفترة المذكورة حققت شركات من إسطنبول 634 مليون و 530 ألف دولار مبيعات خارجية للإمارات و 260 مليون و 227 ألف دولار للسعودية.

في المقابل ، بلغت المبيعات الخارجية للسعودية 93 مليوناً و 680 ألف دولار من غازي عنتاب، و 41 مليوناً و 124 ألف دولار من أنقرة، و 31 مليوناً و 610 ألف دولار من هاتاي، و 22 مليوناً 415 ألف دولار من بورصة.

مشاركة على: