كيف ستتم عملية الجولة الثانية في الانتخابات التركية؟

كيف ستتم عملية الجولة الثانية في الانتخابات التركية؟
كيف ستتم عملية الجولة الثانية في الانتخابات التركية؟

كيف ستتم عملية الجولة الثانية في الانتخابات التركية؟

أعلن أحمد ينار  ، رئيس المجلس الأعلى للانتخابات ، تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية ، حيث لم يتمكن المرشحون من الحصول على الأهلية للانتخاب.

والسؤال الذي يطرح نفسه، كيف ستعمل الجولة الثانية من الانتخابات التي ستجرى في 28 مايو وكيف سيكون الاقتراع؟

وفي هذا السياق أعلن ينار أن المرشحين لا يمكن أن يكونوا مؤهلين للانتخاب في الانتخابات الرئاسية ، وتقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات يوم الأحد ، 28 مايو.

كما أعلن عن نتائج أولية غير مؤكدة ، وقال وفقًا للنتائج المبدئية ، حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على 49.51 في المائة ، وكمال كيليجدار أوغلو 44.88 في المائة ، وسنان أوغان 5.17 في المائة ، ومحرم إينجه على 0.44 في المائة.

Fotoğraf: AA

وقدم ينار المعلومات التالية حول عملية الجولة الثانية ، والتي ستتم لأول مرة في تاريخ تركيا.

وقال :"أولا وقبل كل شيء ، بعد الإعلان عن قائمة المرشحين المؤقتة ، من الضروري تحديد عملية الاستبدال المؤقت للمرشح.

وأضاف أنه في حالة انسحاب أي بديل مؤقت للمرشح ، أي أحد المرشحين الأخيرين ، من الترشح ، سيتم تمديد الفترة في التقويم الانتخابي المعلن سابقا من الساعة 17:00 إلى الساعة 20:00 حتى يتقدم المرشح الذي سيحل محله. 

وقال ينر ، في إشارة إلى أنه لن يكون هناك تغيير في ترتيب بطاقات الاقتراع ،في الشكل الذي سيحل فيه المرشحون في الترتيب محل المرشح السابق إذا لم يستمر في السباق. سيكون السيد رجب طيب أردوغان في المركز الأول والسيد كيليجدار أوغلو في المركز الثاني على ورقة الاقتراع ".

وشدد على أن فترة الدعاية بدأت اعتبارًا من اليوم ،و قال ينر: "إن تاريخ القرار النهائي للاعتراضات المقدمة إلى مجالس انتخابات المقاطعات  من قبل المجلس الأعلى للانتخابات هو يوم الخميس 18 مايو ، وبعد بعد هذا التاريخ ، ستكون النتائج النهائية يوم الجمعة ، 19 مايو. "

وقال ينار :"إنه بعد إعلان النتائج النهائية ، ستبدأ عملية التصويت للاقتراع الثاني في 20 مايو في بوابات الجمارك وخارجها ،و سينتهي التصويت في الخارج في 24 مايو".

وأضاف ،أيضا ، في هذه الفترة ، كما في الجولة الأولى ، ستجرى قرعة لخطب المرشحين الرئاسيين في الإذاعة والتلفزيون.

و ستبدأ أيضًا خطابات الدعاية الإذاعية والتلفزيونية في 24 مايو ، وستنتهي فترة الدعاية في 27 مايو الساعة 18.00.

يذكر أنه لأول مرة في تركيا ، سيدلي الناخبون الذين سيذهبون إلى صناديق الاقتراع يوم 28 مايو لإجراء الاقتراع الثاني بأصواتهم في مراكز الاقتراع حيث صوتوا في الانتخابات الأولى بنفس ورقة معلومات الناخبين.

ومن المتوقع أن يعلن المجلس الأعلى للشباب النتائج النهائية للانتخابات في 1 يونيو ، بعد إجراءات الاستئناف.

مشاركة على: