المجر تواصل المحادثات مع تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو

المجر تواصل المحادثات مع تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو
المجر تواصل المحادثات مع تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو

المجر تواصل المحادثات مع تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو

قال وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر سيجارتو إنهم اتفقوا  مع تركيا في كل خطوة من عملية عضوية السويد في الناتو.
أجرى وزير التجارة الخارجية والخارجية المجري بيتر سيجارتو تقييمات حول عملية عضوية السويد في الناتو والحرب الروسية الأوكرانية وعلاقاتها مع تركيا.

وأشار إلى أنه التقى بنظيره التركي الجديد هاكان فيدان بشأن عضوية السويد في الناتو مضيفًا: "اتفقنا على إبلاغ بعضنا البعض بالخطوات التي سنتخذها في المستقبل مع تركيا".

وأكدسيجارتو أن الحكومة المجرية تدعم عضوية السويد في الناتو ، لكن القرار النهائي يعود إلى البرلمان، مع الأخذ في الاعتبار "الإهانات" التي وجهتها حكومة ستوكهولم لبلاده.

واتهم سيجارتو السويد بالتدخل في الشؤون الداخلية للمجر، وقال: "نحن لا نتدخل أبدًا في الشؤون الداخلية للدول الأخرى". 

من ناحية أخرى، تطرق سيجارتو أيضًا إلى الحرب الروسية الأوكرانية وذكر أنه لا يعتقد أن الصراع سينتهي في أي وقت قريب.

مشيرا إلى أن كل التطورات في المنطقة تدل على أن الحرب لا تسير نحو السلام، قال سيجارتو إن المساعدات العسكرية لأوكرانيا  وعدم وجود أي عمل لإنهاء النزاعات من الجانبين  وتدريب الجنود الأوكرانيين في الدول الأوروبية ، و "الوجود العميق" للولايات المتحدة في الحرب قريب  وقال إن الوقت أظهر أن الحرب لن تنتهي.

وأكد سيجارتو أن تركيا والمجر كانا دائمًا يساعدان بعضهما البعض في الساحة السياسية الدولية ، وقال: "لقد احترمنا دائمًا القرارات والحلول التي طرحها الجانب الآخر". 
يذكر أنه بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، أنهت فنلندا وجارتها السويد سياسة الحياد العسكري التي انتهجتها عقودًا من الزمن وتقدمتا بطلب للحصول على عضوية الناتو في 18 مايو 2022.

وأصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الناتو في 4 أبريل، بينما  السويد لم تتلق ردًا بعد.

مشاركة على: