عاجل ..رسالة هامة من الرئيس أردوغان في يوم اللاجئ العالمي

عاجل ..رسالة هامة من الرئيس أردوغان في يوم اللاجئ العالمي
عاجل ..رسالة هامة من الرئيس أردوغان في يوم اللاجئ العالمي

عاجل ..رسالة هامة من الرئيس أردوغان في يوم اللاجئ العالمي

قال الرئيس رجب طيب أردوغان ، في رسالته التي نشرها بمناسبة يوم اللاجئ العالمي ، إن "تركيا التي أوفت على الدوام بواجبها الإنساني وحسن الجوار ، تدعم العودة الآمنة والطوعية والمشرفة للاجئين إلى وطنهم ، وتنفذ المشاريع اللازمة لذلك ".
وأضاف "يضطر الناس للهجرة لأسباب مثل الإرهاب والصراع والحرب الأهلية والجوع والمجاعة في أنحاء مختلفة من العالم ، وخاصة في المنطقة الجغرافية التي تقع فيها بلادنا. واليوم ، اقترب عدد النازحين من 110 مليون 35.3 مليون منهم يواصلون حياتهم كلاجئين خارج وطنهم ، 62 ، 5 ملايين منهم اضطروا للانتقال إلى بلدانهم.

وتابع إن موقفنا من قضية الهجرة غير النظامية واللاجئين ، التي تشكل تحديًا عالميًا ، هو حماية حياة الإنسان وكرامته إلى جانب أمن بلدنا و أمتنا ، التي اعتنت بالفرار من الاضطهاد دون أي تمييز على مدى قرون ، أظهرت نفس الموقف الضميري مرة أخرى في مواجهة الأزمات في منطقتنا ، من سوريا إلى أوكرانيا.

وأكد أن تركيا دائمًا واجبها الإنساني وحسن الجوار ، وتدعم العودة الآمنة والطوعية والمشرفة لطالبي اللجوء إلى وطنهم ، وتنفذ المشاريع اللازمة لذلك.

نحن نرفض خطاب الكراهية ، وأيديولوجية النازيين الجدد ، وكراهية الإسلام وكراهية الأجانب ضد اللاجئين التي انتشرت في مجتمعات أخرى مثل اللبلاب السام بعد أن ترسخت في الدول الغربية. نحن نرى هذه الحركات المهووسة ، التي لا تعتبر أي شخص آخر غير عرقهم وثقافتهم ومعتقداتهم كإنسان ، كتهديد للقيم الإنسانية والمستقبل المشترك للبشرية.

"ندعو جميع الأطراف إلى إظهار المزيد من الجهد"

وقال :"للعقلية المتغطرسة ، التي تعود جذورها إلى الاستعمار ، تأثير كبير على تحول البحر الأبيض المتوسط ​​، الذي كان مهد الحضارات عبر التاريخ ، إلى مقبرة ضخمة للاجئين في السنوات الأخيرة. وآخر مثال مخزٍ على ذلك هو المأساة الإنسانية التي وقعت في بحر إيجه الأسبوع الماضي ، والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء ، معظمهم من الأطفال.

وطالب المجتمع الدولي ، وخاصة البلدان التي تعلم دروساً في حقوق الإنسان والديمقراطية للجميع ما عدا أنفسهم ، أن يتحملوا المسؤولية الآن.

وأضاف، يمكن حل قضية اللاجئين من خلال القضاء على الظروف التي تسبب الهجرة والتهجير القسري من المصدر ،مشيراً إلى  إن نجاح وتنفيذ الميثاق العالمي بشأن اللاجئين ، الذي تم اعتماده في ديسمبر 2018 بمساهمة نشطة من تركيا ، مهم للغاية.

و في هذا الصدد دعا جميع الأطراف المعنية إلى بذل المزيد من الجهد في كل من تنفيذ المذكرة والوفاء بالالتزامات.

وختم رسالته بهذه التحديدات والرغبات ، آمل أن يكون يوم اللاجئ العالمي عاملاً فعالاً في زيادة الوعي العالمي ، ومنع المآسي الجديدة وحل مشاكل جميع اللاجئين الذين يكافحون من أجل الحفاظ على الحياة في أجزاء مختلفة من العالم ".

مشاركة على: