هل تفجر تركيا مفاجأة اكتشاف نفط في البحر الأسود؟

هل تفجر تركيا مفاجأة اكتشاف نفط في البحر الأسود؟
هل تفجر تركيا مفاجأة اكتشاف نفط في البحر الأسود؟

هل تفجر تركيا مفاجأة اكتشاف نفط في البحر الأسود؟

تستمر السلطات التركية في محاولة استكشاف الثروات المتواجدة في البحر الأسود.

حيث تم إرسال عينات المأخوذة من ساحل منطقة تشايلي في ريزي في البحر الأسود إلى شركة المساهمة البترولية التركية (TPAO) لتحليلها وتحديد الإمكانات النفطية.

وقال رئيس قسم الهندسة الجيوفيزيائية بجامعة جوموشان البروفيسور  نافذ مادن الذي أبحر حوالي 7 أميال من ساحل تشايلي بالقارب وأخذ عينات من المنطقة، نه يجري دراسات علمية حول استكشاف موارد النفط والغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وأشار مادن إلى أنهم أجروا سابقًا دراسات في إطار المنشورات الأكاديمية المتعلقة بالإمكانيات النفطية في شرق البحر الأسود وغرب البحر الأسود، مذكرًا أنه في نطاق هذه الدراسات، تم الكشف عن تسرب النفط قبالة ساحل منطقة أوني في أوردو و مدن باتومي في جورجيا باستخدام صور الأقمار الصناعية والأساليب الجيوفيزيائية.

صرح نافذ مادن أنه تم الحصول على بيانات مختلفة من الدراسات الجيوفيزيائية فيما يتعلق بإمكانيات النفط قبالة ساحل أوني وقال: “نتيجة للبيانات التي تم الحصول عليها، تقوم سفينة بربروس خير الدين باشا التابعة لشركة TPAO حاليًا بإجراء دراسات في المنطقة وبعد هذه الدراسات  ستبدأ أعمال الحفر”.

وذكر مادن أنه أخذ أيضًا عينات من منطقة تشايلي البحرية بعد التقييمات في ضوء بيانات الأقمار الصناعية والبيانات الجيوفيزيائية، مضيفًا:

"لقد شهدنا وجود هذا التسرب (تسرب النفط الطبيعي). سيتم إجراء التحليلات على العينات التي أخذناها بخصوص هذا الأمر ومحاولة تحديد جودتها. الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن النفط والغاز الطبيعي في تركيا.. نأمل بعد ذلك أن يخرج النفط من هذه المنطقة نتيجة أعمال الحفر".

ومن جانبه قال عمدة تشايلي، إسماعيل حقي تشيفتشي، إنهم يدعمون الأبحاث حول تسرب النفط الطبيعي في المنطقة وتابع : "هذا حدث وطني مورد البلاد، المورد الذي سيثري بلادنا للمستقبل".

مشاركة على: