تفاصيل نظام الاختبارات الموحد للثانوية والإعدادية في المدارس التركية هذا العام

تفاصيل نظام الاختبارات الموحد للثانوية والإعدادية في المدارس التركية هذا العام
تفاصيل نظام الاختبارات الموحد للثانوية والإعدادية في المدارس التركية هذا العام

تفاصيل نظام الاختبارات الموحد للثانوية والإعدادية في المدارس التركية هذا العام

ستبدأ وزارة التعليم التركية العمل بنظام موحد لقياس أداء الطلية في المدارس الثانوية والاعدادية اعتبارًا من هذا العام.
وقدم كمال بلبل، المدير العام لمصالح القياس والتقويم والامتحانات، معلومات حول لائحة النظام الموحد لوزارة التربية الوطنية، والتي نشرت لأول مرة في الجريدة الرسمية.

وأشار بلبل إلى أنه تم إعداد لائحة شاملة للقياس والتقويم لأول مرة بناء على تعليمات وزير التربية الوطنية يوسف تكين، وقال بلبل: "مع اللائحة تمت كتابة المواضيع التي تم الحديث عنها في التعليم منذ سنوات وترتكز اللائحة على أربعة مبادئ أساسية هي القياس داخل الفصل، والامتحانات المدرسية، ومراقبة البحوث، والامتحانات المركزية، ومراكز القياس والتقويم.

"هيكلة الامتحانات المدرسية ستؤثر إيجاباً على التعليم كله"

وشدد بلبل على أن المشكلة الأكبر في التعليم هي أنظمة القياس الموجهة نحو النتائج، وقال: "في تركيا، تلعب الامتحانات مكانًا مهمًا في التعليم وستؤثر هيكلة الامتحانات المدرسية بشكل إيجابي على التعليم بأكمله. هناك نقطة يبدأ فيها الطالب، وهناك نقطة يصل إليها، وما سنحاول القيام به مع اللائحة الجديدة هو الانتقال من نظام قياس موجه نحو النتيجة إلى نظام موجه نحو المرحلة".

"بيانات المقارنة بين المدارس لن تكون متاحة"

وأشار بلبل إلى أن الامتحانات المشتركة في المدارس الثانوية والإعدادية ستعقد على 3 مراحل، وأوضح بلبل أن الامتحانات المشتركة سيتم تطبيقها "على مستوى الدولة"، و"على مستوى المحافظة والمنطقة"، و"على مستوى المدرسة".

وتابع: "ستكون الاختبارات الكتابية المشتركة التي سيتم إجراؤها في جميع أنحاء البلاد أو المحافظة والمنطقة مثل الاختبارات الكتابية الأخرى التي تعقد في المدارس من حيث الصعوبة والنطاق، وسيتم استخدامها لتقييم الطلاب. ستكون التقييمات التعويضية مطلوبة داخل الدورة التدريبية المواضيع والإنجازات  ومع ذلك، في جميع أنحاء البلاد سيتم تجنب ممارسات مثل تصنيف الطلاب ومقارنة المدارس في الامتحانات المشتركة التي سيتم عقدها. وسيكون الغرض الرئيسي هنا هو ضمان الوحدة في تنفيذ مناهج التعليم والسماح بتقييم الطلاب بأدوات قياس صحيحة وموثوقة، ولن يتم نشر قوائم جماعية للطلاب وفقًا لنتائج الامتحانات المشتركة التي تعقد في جميع أنحاء الدولة ".

"لن يتم استخدام أسئلة مثل الاختيار من متعدد، صح أو خطأ، والمطابقة."

صرح كمال بلبل أنه سيتم تطبيق  أسبوع الامتحان في المدارس الثانوية والاعدادية اعتبارًا من هذا العام مضيفًا: “مع هذا النظام، سيتم ضمان وحدة المنهج الدراسي. وسيتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات من قبل المدارس على المدرسة الإلكترونية والأسئلة ستكون مكونة من أسئلة مفتوحة أو ذات إجابات قصيرة”.

"سيتم عقد امتحانات عذر للطلاب الذين لا يستطيعون حضور الامتحانات"

وفي إشارة إلى أنه سيتم إجراء اختبارات تعويضية للطلاب الذين لا يستطيعون المشاركة في الامتحانات المشتركة، قال بلبل: “سيتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات التعويضية للامتحانات الكتابية المشتركة على مستوى الدولة والمحافظات والمناطق  بشكل منفصل من قبل اللجنة الوطنية”.

وذكر بلبل أنه سيتم البدء في الامتحانات العملية التي تقيس 4 مهارات لغوية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة في دروس اللغة التركية، كما في دروس اللغة الأجنبية.

وأشار بلبل إلى أنه سيتم تقييم الاختبارات الكتابية من أصل 100 نقطة كاملة، وقال إن "الإجابات الخاطئة المقدمة على أسئلة الامتحانات الكتابية لن تؤثر على الإجابات الصحيحة". 

وأوضح بلبل أنه سيتم إجراء امتحانات قصيرة المدى بغرض تقديم التغذية الراجعة للطالب، ولن تنعكس ذلك في الدرجات وقد تكون اختيارات متعددة.

وأضاف المدير العام كمال بلبل أنه سيتم نشر التوجيهات المتعلقة باللائحة الأسبوع المقبل، وسيتم تزويد المعلمين بأدوات القياس والدعم التدريبي لضمان سهولة التنفيذ.

مشاركة على: