عرض أول سيارة أمنية بصناعة سعودية

عرض أول سيارة أمنية بصناعة سعودية
عرض أول سيارة أمنية بصناعة سعودية

عرض أول سيارة أمنية بصناعة سعودية

قدمت وزارة الداخلية السعودية في معرض الدفاع العالمي 2024، الذي أُقيم يوم الأحد الماضي، أول سيارة أمنية كهربائية تم تجهيزها بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تم تصنيعها في المملكة بواسطة شركة لوسيد Lucid.

تعتمد هذه السيارة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لرصد المخالفات الأمنية، وتحليل لوحات المركبات المخالفة لقوانين المرور، وتعرف على الأشخاص المطلوبين وتحديد سلوكهم من خلال قراءة تعابير الوجه عبر 6 كاميرات مدمجة فيها.

كما تتيح لها تحليل البيانات وإرسالها إلى مركز القيادة والتحكم، مما يعزز مستوى الأمان ويعزز سلامة المرور.

تحمل السيارة أيضًا طائرة مسيرة على سطحها، قادرة على الطيران وتصوير المواقع التي قد تشهد أحداثًا جنائية، حيث يمكن استخدامها في حالات الطوارئ مثل حوادث إطلاق النار، مما يتيح رصد المواقع عن بُعد وجمع البيانات الضرورية.

يتم إنتاج هذه السيارة الكهربائية الذكية في مصنع شركة لوسيد الذي تم افتتاحه في جدة خلال ديسمبر الماضي، وتهدف الشركة إلى تصنيع 5 آلاف سيارة سنويًا، مع خطط لتوسيع الإنتاج تدريجيًا لتصل إلى 155 ألف سيارة كهربائية سنويًا.

تشير السيارة إلى التزام السعودية بالمبادرة الخضراء، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2021، والتي تهدف إلى تعزيز الاستدامة وخفض الانبعاثات وحماية البيئة.

يُشار إلى أن معرض الدفاع العالمي 2024 يشهد مشاركة وفود من أكثر من 75 دولة وأكثر من 750 جهة عارضة، ويستمر حتى الثامن من فبراير 2024.

مشاركة على: