مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء القادم

مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء القادم
مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء القادم

مصر تترافع أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء القادم

أعلن رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، يوم الأحد، أن الحكومة المصرية قدمت مذكرة إلى محكمة العدل الدولية بشأن سلوك إسرائيل في فلسطين.

ومن المقرر أن تقدم مصر مرافعتها أمام المحكمة يوم الأربعاء المقبل، في 21 فبراير الحالي.

وأصدر رشوان بيانًا قبل انعقاد المحكمة في لاهاي بمقرها في هولندا، حيث تُجرى جلسات استماع بشأن رأي استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التداولات القانونية المتعلقة بسياسات وأفعال إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد رشوان أن مصر ستشارك في رأي استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية في يناير 2023 حول السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967.

وأضاف أن مصر قدمت مذكرة إلى المحكمة، وستُقدم مرافعة شفهية في 21 فبراير الحالي.

وفي تفصيل المذكرة، أوضح رشوان أنها تشمل تأكيدًا على عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر لأكثر من 75 عامًا، والذي يعتبر مخالفًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني. وأشار إلى تنديد المذكرة بسياسات الضم الأرضي وهدم المنازل.

وإجبار الفلسطينيين على النزوح، والتهجير، والترحيل، مع انتهاك للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، بما في ذلك حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي بواسطة القوة المسلحة.

وأضاف أن المذكرة تشمل رفضًا لسياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية، التي تُعتبر انتهاكًا صارخًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وفي ختام المذكرة، تطالب مصر بتأكيد مسؤولية إسرائيل عن هذه الأفعال الغير المشروعة دوليًا، وتحث على انسحاب إسرائيل بشكل فوري من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس.

وتدعو إلى تعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار الناتجة عن هذه السياسات والممارسات غير القانونية.

مشاركة على: