الصين تلغي نشاطاً تقليدياً منذ 30 عاما

الصين تلغي نشاطاً تقليدياً منذ 30 عاما
الصين تلغي نشاطاً تقليدياً منذ 30 عاما

الصين تلغي نشاطاً تقليدياً منذ 30 عاما

ألغت الصين المؤتمر الصحافي الذي يعقده رئيس الوزراء الصيني في ختام اجتماع البرلمان السنوي، الذي يُعد واحداً من أكثر الفعاليات متابعةً لما يسلطه من ضوء على الوضع الاقتصادي وسياسات البلاد.

يرى البعض أن هذه الخطوة تعكس تركيز الدولة المتزايد على الشأن الداخلي والسيطرة المركزية.

لثلاثة عقود خلال فترة انفتاح الصين، قدمت الإفادة الصحافية رؤية للمستثمرين والحكومات حول كيفية تعامل صناع السياسة في الصين مع تحديات إدارة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي تحرك مفاجئ اليوم الاثنين، قال متحدث إن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ لن يقدم إفادة لوسائل الإعلام في ختام الاجتماع السنوي لمجلس الشعب الصيني (البرلمان) هذا العام، والذي يبدأ غداً الثلاثاء في بكين.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لو تشين جيان إنه باستثناء مناسبات معينة، لن يعقد لي مؤتمرات صحافية سنوية.

منذ عام 1993، أجرى رؤساء الوزراء الصينيون مقابلات مع وسائل الإعلام بعد الاجتماع البرلماني، حيث تلقوا أسئلة مختلفة من الصحافيين الصينيين والأجانب في المؤتمرات الصحافية التي تُبث مباشرةً في أنحاء العالم.

وأضاف لو أن المؤتمر الصحافي أُلغي لأن الوزراء سيعقدون المزيد من المؤتمرات بشأن الدبلوماسية والاقتصاد والأمور التي تتعلق بمعيشة المواطنين خلال الاجتماع البرلماني الذي يستمر أسبوعاً.

مشاركة على: