علماء الفلك ينشئون خريطة فلكية جديدة للكون

علماء الفلك ينشئون خريطة فلكية جديدة للكون
علماء الفلك ينشئون خريطة فلكية جديدة للكون

علماء الفلك ينشئون خريطة فلكية جديدة للكون

أنشأ علماء الفلك خريطة جديدة للكون تحتوي على 1.3 مليون ثقب أسود هائل.

وبحسب مجلة كوزموس، استخدم علماء الفلك الكوازارات، وهي كتل ساخنة ومضطربة من الغاز والغبار، وهي ألمع الأجسام في الكون، والتي تتشكل من الثقوب السوداء الهائلة التي تزيد كتلتها عن كتلة الشمس بـ 100 ألف إلى 10 مليارات مرة.

وباستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من تلسكوب جايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، أنشأ علماء الفلك خريطة للكون تحتوي على 1.3 مليون ثقب أسود فائق الكتلة، وذلك باستخدام الكوازارات التي تم تصويرها في الخلفية بينما قام جايا بتصوير مجرة ​​درب التبانة.

وذكر البروفيسور ديفيد هوغ من جامعة نيويورك، وهو أحد العلماء الذين صمموا الخريطة، أن الكتالوج الذي قاموا بإعداده يختلف عن جميع الكتالوجات التي تم إنشاؤها من قبل لأنه يظهر خريطة ثلاثية الأبعاد لأكبر حجم للكون.

وقال هوج: "هذا ليس الفهرس الذي يحتوي على أكبر عدد من النجوم الزائفة أو قياسات الكوازار الأعلى جودة، ولكنه فهرس يرسم أكبر حجم من الكون".

وفي إشارة إلى أن كتالوج النجوم الزائفة هو مثال جيد على مدى إنتاجية المشاريع الفلكية، قال هوغ: "لقد تم تصميم جايا للتعرف على النجوم في مجرتنا، ولكنها عثرت أيضًا على ملايين من النجوم الزائفة. وهذا أعطانا خريطة الكون".

نُشرت مقالة البحث، التي من المأمول أن تساعد علماء الفلك على فهم تطور الكون بشكل أفضل، في مجلة الفيزياء الفلكية.

مشاركة على: