الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة

 الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة
الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة

الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة

حذرت الصين مواطنيها الذين سيسافرون إلى الولايات المتحدة من "الاستعداد لمواقف غير متوقعة".

وحذرت الصين من السفر إلى الولايات المتحدة في بيان لها حيث تم التذكير بأن بعض الطلاب الصينيين وموظفي الشركة واجهوا مؤخرًا "استجوابات ومضايقات غير قانونية من قبل الشرطة" في المطارات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار البيان إلى أنه تم تفتيش هواتف المواطنين الصينيين وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأشياء الموجودة في أمتعتهم واحدا تلو الآخر، وتم منع بعضهم من دخول البلاد، وذكر أن المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية قد يواجهون مواقف مماثلة.

وفي بيان نُشر في 29 يناير/كانون الثاني، أفادت السفارة الصينية في واشنطن أن بعض الطلاب الصينيين احتجوا ضد الولايات المتحدة بسبب سوء المعاملة التي تعرضوا لها لدى وصولهم إلى مطار دالاس الدولي في واشنطن.

وجاء في البيان أنه تم فحص الأجهزة الإلكترونية للطلاب في المطار، ومنعوا من الاتصال بأهاليهم، وفي بعض الحالات تم احتجازهم لمدة تصل إلى 10 ساعات، وأن تصرفات ضباط مراقبة الحدود عطلت الدراسة الأكاديمية الطلاب الصينيين وتسبب في أضرار نفسية خطيرة.

وجاء في البيان أن الطلب جاء على لسان رئيس الولايات المتحدةجو بايدن، وتم التأكيد على أن ذلك يتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين خلال لقائهما مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو في نوفمبر 2023 لزيادة التفاعلات الإنسانية.

وصرح السفير الصيني لدى واشنطن، شيه فينغ، بأن سوء المعاملة "غير مقبول"، وقال: "يواجه الطلاب الصينيون استجوابات يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 8 ساعات عندما يهبطون في المطار. ولا يمكنهم الاتصال بآبائهم، ويتم توجيه اتهامات لا أساس لها من الصحة". عنهم، بل ويتم ترحيلهم ومنعهم من دخول البلاد". واستخدم التعبيرات التالية:
وحذرت السفارة الطلاب الصينيين من "توخي الحذر عند وصولهم إلى المطار المعني".

ذكرت صحيفة تشاينا ساينس ديلي، وهي مطبوعة تابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، في مقال إخباري نُشر في يناير/كانون الثاني أنه تم استجواب طالب صيني يدرس الدكتوراه في العلوم البيولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية في مطار دالاس.

وجاء في الخبر أنه تم تفتيش الطالبة واستجوابها لمدة 8 ساعات واحتجازها في الحبس الانفرادي لمدة 12 ساعة، وأن 10 طلاب صينيين آخرين واجهوا معاملة مماثلة.

يُذكر أن التحقيقات تناولت المنح الدراسية التي حصل عليها الطلاب من مجلس المنح الدراسية الصيني لتعليمهم في الولايات المتحدة ودورهم في الأبحاث السرية.

مشاركة على: