سفير المغرب في تركيا المنور عالم ... وأبرز محطاته

سفير المغرب في تركيا المنور عالم ... وأبرز محطاته
سفير المغرب في تركيا المنور عالم ... وأبرز محطاته

سفير المغرب في تركيا المنور عالم ... وأبرز محطاته

تقرير: حنين العثماني

رثت السفارة المغربية في الجمهورية التركية سفيرها المنور عالم، مساء الاثنين الموافق 31/7/2017م، وكان الرجل  الذي ازداد سنة 1955 بالرباط, وبعد مسار دراسي طويل، التحق بعده بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في عام 1979 وتقلد فيها عدة مسؤوليات.

وفي 2004 تم تعيين "عالم"  سفيراَ رئيساَ لبعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، ممثلاَ للمغرب في الحوار المتوسطي لحلف شمال الأطلسي، حيث يعد رجلا وطنيا ودبلوماسيا قضى 11 سنة في أروقة الهيئات الأوروبية حتى أصبح يعلم كل كبيرة وصغيرة عنها، وحظى باحترام من الهيئة الأوروبية والبرلمانات الأوروبية التي كانت لا تحترم إلا قلائل الدبلوماسيين في العالم.

وفي 13 أكتوبر/ تشرين أوّل 2016، اختاره العاهل المغربي، محمد السادس، سفيرا للملكة لدى أنقرة ،واستمر في منصبه هذا إلى أن وافته المنية .

ويعد "عالم" المحرك الأساسي للملفات التي تتعلق باقتصاد دولة المغرب مثل:اتفاقية الصيد البحري، واتفاقية الفلاحة ومنطقة التبادل الحر، كما كان يدافع بقوة على المصالح المغربية في النزاعات ضد المملكة ووحدتها الترابية، بذلك أصبح مرجعاَ أوروبياَ من خلال تمكنه من ضبط عمل المؤسسات الأوروبية رغم تعقيدها الشديد.

توفي "عالم" عن عمر يناهز 62 عاماَ بعد معاناة مع مرض دام لشهور، مخلفاَ وراءه ثلاثة أبناء وهم: كامل ويانيس ولينا.

ومن الجدير بذكره أن الراحل من عائلة دبلوماسية بامتياز، حيث قدمت خدمات للوطن فوالده كان يشغل منصب نائب كاتب دولة سابق لدى وزارة الداخلية، وشقيقيه شغلا مناصب دبلوماسية مهمة، أكبرهم سناَ يدعى مجيد وكان السفير السابق للمغرب في دولة سويسرا، والآخر عبد السلام سفير المغرب في بلغاريا.

مشاركة على: