أردوغان: تركيا وكرواتيا تجمعهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات بينهما

أردوغان: تركيا وكرواتيا تجمعهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات بينهما
أردوغان: تركيا وكرواتيا تجمعهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات بينهما

أردوغان: تركيا وكرواتيا تجمعهما إرادة مشتركة للارتقاء بالعلاقات بينهما

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن تركيا وكرواتيا تجمعهما إرادة مشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، لافتاً إلى أن كرواتيا بلد له ثقله الإقليمي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الكرواتية، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأوضح أردوغان بأنه بحث خلال اجتماعه مع كيتاروفيتش العلاقات السياسية والقضايا المشتركة في المنطقة، والعلاقات الاقتصادية والتجارية، قائلاً "تناولنا خلال مباحثاتنا المواضيع الإقليمية والدولية التي تهم بلداننا، فقبل كل شيء يحظى تعاوننا السياسي والعسكري والثقافي والاقتصادي والتجاري بأهمية".

وأضاف أردوغان إن كرواتيا تحظى بدور مهم فيما يتعلق بتعميم السلام والاستقرار والرخاء في منطقة البلقان، معرباً عن ثقته بأن تعاون البلدين في المحافل الإقليمية والدولية سيفعِّل هذا الدور بشكل أكبر.

وتناول الطرفان الوضع في منطقة البلقان بشكل عام، والمستجدات في البوسنة والهرسك على وجه الخصوص "وفي هذا الإطار، فإن القمة الأولى لآلية التشاور الثلاثية التركية البوسنية الكرواتية، التي أنشأت لتطوير المشاريع المستقبلية، ستعقد خلال الشهر المقبل على مستوى وزراء الخارجية، وعقب ذلك سيجتمع الزعماء لتقييم الوضع".

وتطرق أردوغان خلال مباحثاته مع نظيرته الكرواتية إلى قضية القدس، والأجندة المستقبلية فيما يتعلق بوضع القدس، خاصة بعد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار قدمته تركيا واليمن بشأن القدس في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

ويتطلع الرئيس التركي إلى اتخاذ كرواتيا موقفها تجاه القدس وفق نهج بناء، كما يتطلع إلى حرص المجتمع الدولي على إيجاد حل عادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وذكر أنهما بحثا مسألة مكافحة الإرهاب بشكل عميق، خاصة فيما يتعلق بمنظمة "غولن" الإرهابية من منطقة البلقان، وسبل القضاء عليها.

مضيفاً بهذا الصدد "أكدتُ أننا مستعدون للتعاون مع كرواتيا في مسألة محاربة المقاتلين الأجانب وتهديدات التطرف الايديولوجي في المنطقة".

وعلى الصعيد التجاري بين البلدين، أكد الرئيس التركي رغبة بلاده بزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة مع كرواتيا، في ظل الإرادة المشتركة لرفع التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما إلى المستوى الذي يعكس الامكانات الحقيقية لهما.

وأوضح بأن الجانبين متفقين على ضرورة أن ينعكس الجو الإيجابي الذي يسود العلاقات السياسية بين البلدين على علاقاتهما الاقتصادية والتجارية.


اقرأ أيضاً: أردوغان يستقبل نظيرته الكرواتية في أنقرة 


 

مشاركة على: