دراسة تحذر من نكهات السجائر الإلكترونية

دراسة تحذر من نكهات السجائر الإلكترونية
دراسة تحذر من نكهات السجائر الإلكترونية

دراسة تحذر من نكهات السجائر الإلكترونية

لجأ بعض المدخنين إلى ما يعرف بالسجائر الإلكترونية، وذلك طمعاً منهم في قلة آثارها الجانبية أو سبيل للإقلاع عن التدخين، فهي تعمل عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون بدلا عن حرقه كما يتم في السجائر المعتادة.

بدورها حرصت الشركات المنتجة على جذب زبائنها وذلك بإضافة نكهات متنوعة لسائل النيكوتين مما ضاعف الاقبال على هذا النوع من السجائر خلال العقد الماضي ففي أمريكا فقط ما يقارب أكثر من 500 علامة تجارية للسجائر الإلكترونية، تنتج ما يقرب من 8 آلاف نكهة مختلفة من الفواكه والتوابل والأطعمة.

ولكن ما لا يطلع عليه الزبائن الدراسة الأخيرة التي قام بها باحثون بمركز جامعة روتشستر الطبي في الولايات المتحدة حيث حذروا من خلال دراستهم الأشخاص المدخنين لتلك السجائر من النكهات الخاصة بالسجائر الإلكترونية وعلى رأسها القرفة والفانيليا.

ولفتت الدراسة أن هذه النكهات تعد سامة لخلايا الدم البيضاء، حيث أشارت أن المشاكل الصحية تأتي عبر استنشاقها عندما يتم خلطها بسوائل النيكوتين في السجائر الإلكترونية.

وبينت الدراسة أن هذه السجائر ممكن أن تسبب التهابًا كبيرًا في الوحيدات، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء كما أنها ممكن أن تسبب استجابات التهابية وتأكسدية في خلايا الرئة.

وأظهرت الدراسة أن من مخاطر نكهات السجائر الإلكترونية أيضاً التسبب في الموت المبرمج لخلايا الدم البيضاء منوهين أن أخطر النكهات سمية يأتي من نكهات القرفة والفانيليا والزبدة.

ووعد الباحثون في ختام دراستهم بإجراء المزيد من الأبحاث لتقيم آثار تدخين السجائر الإلكترونية.


إقرأ المزيد| جمعية طبية تركية تحذر من مخاطر السجائر الإلكترونية 


جدير ذكره أن التبغ يقتل ما يقارب 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطين سابقين وحاليين للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي وفقاً لمنظمة الصحة العالمية في تقرير نشر عام 2015.

 

مشاركة على: