مباحثات تركية بحرينية بهدف تعزيز التعاون المصرفي

مباحثات تركية بحرينية بهدف تعزيز التعاون المصرفي
مباحثات تركية بحرينية بهدف تعزيز التعاون المصرفي

مباحثات تركية بحرينية بهدف تعزيز التعاون المصرفي

يسعى الجانب التركي في الفترة الأخيرة إلى الاستفادة من تجربة البحرين الرائدة في القطاع المصرفي، وفي هذا الإطار أجرت جمعية مصارف البحرين زيارة عمل إلى جمعية المصارف التركية في 8 من يناير المنصرم، بحسب ما ورد عن وكالة الأنباء البحرين الرسمية بنا.

وقالت المصادر ذاتها أن الزيارة تأتي لتفعيل مذكرة التفاهم المشتركة بين البلدين ولتعزيز التعاون المشترك من خلال تشجيع الاستثمار وتبادل الخبرات.

وبحسب الوكالة البحرينية فإن ممثلي جمعية مصارف البحرين اطلعوا عن كثب على آلية عمل مركز المخاطر الذي يعتبر جهة استرشاديه عليا لجميع المؤسسات المالية التركية في مجال إدارة المخاطر من خلال عمله على تزويدها بمعلومات وتقارير حول المخاطر المصرفية والاستثمارية، ومن بينها مخاطر الائتمان ومخاطر السوق ومخاطر السيولة، إضافة إلى المخاطر التشغيلية، مثل المخاطر القانونية والمخاطر الخارجية، جنبا إلى جنب مع عمل المركز على تطوير نماذج وسياسات التطبيقات المثلى لإدارة المخاطر داخل البنوك.

بدوره أشار د. وحيد القاسم الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين أن فرص التعاون المشترك بين تركيا والبحرين كبيرة وأرجع ذلك لوجود ما يقارب من 9 بنوك تركية في البحرين جميعها تعمل في القطاع الاستثماري ،وبين أن هناك مساعي بحرينية لوضع القطاع المصرفي في مقدمة قطاعات التعاون بين البلدين

وأكد خلال حديثه أن الجمعية حريصة على تحقيق كل ما من شأنه الدفع بتنمية وتنشيط العلاقات البحرينية التركية المشتركة، كما بين حرص الجمعية على تنمية حجم التبادلات التجارية بين البلدين والتي وصلت حتى يونيو 2016 إلى نحو 35 مليون دولار أمريكي وذلك حسب مؤشرات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للمعلومات.


إقرأ المزيد| البحرين : تركيا ستكون وجهة الأموال العربية مستقبلاً 


من جهته الجانب التركي أشار إلى ضرورة الاستفادة من التجربة البحرينية وفقاً لما أكد الأمين العام لجمعية المصارف التركية السيد أكرم كسكن

ونوه كسكن أن ما يدفع الجانب التركي للعمل مع قطاع المصارف في البحرين هو أن المملكة ماتزال تحافظ على مركزها الإقليمي الريادي في مجال العمل المصرفي الإسلامي والخدمات المالية التقليدية، إضافة الى التشريعات المتطورة والكفاءات البحرينية المؤهلة في القطاع المصرفي.

وكشف كسكن عن رغبتهم بتولي معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية BIBF بتدريب كوادر البنوك الاسلامية في تركية

وبين أن تطور المناخ الاستثماري بين البلدين يفتح المجال أمام زيادة التبادل التجاري بين تركيا والبحرين معرباً عن أمله أن تفتح اللقاءات بين البلدين آفاق جديدة من التعاون الاقتصادي بين الجانبين والوصول لتحقيق مشروعات استثمارية مشتركة.

جدير ذكره أن وفد الجمعية الزائر ضم كل من الدكتور وحيد القاسم الرئيس التنفيذي للجمعية، والسيد عبد الناصر المحمود مدير إدارة الرقابة الشرعية في المصرف الخليجي التجاري، والسيدة حصة حسين رئيس مكتب الاعتماد الائتماني في شركة بنفت، والسيد حسن علي منسق الدعم في الجمعية.

مشاركة على: