قرية سياحية في جوروم التركية على نهج الحضارة "الحثية" القديمة

قرية سياحية في جوروم التركية على نهج الحضارة "الحثية" القديمة
قرية سياحية في جوروم التركية على نهج الحضارة "الحثية" القديمة

قرية سياحية في جوروم التركية على نهج الحضارة "الحثية" القديمة

تعريفاً بمدينة "هاتوشا" (حتوساس)، التي كانت عاصمة للحضارة "الحثية" القديمة، أطلقت قائم مقامية (مقاطعة إدارية) "بوغاز قلعة"، التابعة لولاية "جوروم" في منطقة البحر الأسود شمالي تركيا جملة من المشروعات السياحية تتمثل في إنشاء قرية "حثية".

وتعتبر "هاتوشا"، التي استمرت عاصمة للحثيين لمدة 450 عامًا، سجل ذاكرة العالم، والمدينة الأثرية الوحيدة التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" ضمن قائمة للتراث العالمي. 

في السياق ذاته قال قائم مقام "بوغاز قلعة"، توران سوغوك أولوك، إن أعمال إنشاء قرية "الحثيين"، باتت على وشك الانتهاء، حيث يجري بناؤها على مساحة قدرها 7 دونمات (7 كم) بمركز مدينة "هاتوشا". 

وأشار أولوك إلى أن مشروع القرية يضم غرفًا فندقية مبنية على طراز السجون "الحثية" القديمة، ما سيتيح للسياح الإقامة في أجواء شبيهة بتلك الحقبة التاريخية القديمة. 

وذكر أولوك أن المشروع مدعوم أيضًا من قِبل وكالة التنمية في المنطقة الوسطى من البحر الأسود، وأن تكلفته تبلغ مليون ونصف المليون ليرة تركية (326.24 ألف دولار). 

وأوضح المسؤول أن مشروع القرية يهدف لتصوير جوانب الحياة اليومية التي كان "الحثيون" يعيشونها بالمدينة قبل 3 آلاف و500 عام، حيث ستتضمن ورش لتكسير الحجر، والحدادة، وصناعة الفخار، على طراز الورش القديمة في عهد "الحثيين". 

وأضاف أولوك أن القرية ستضم أيضًا غرفة بلاط الملك؛ فضلًا عن أماكن إقامة للسياح مستوحاة من العهد "الحثي"، بحيث تشعرهم وكأنهم يعيشون في ذلك الزمن، و3 محلات مصممة حسب الطراز "الحثي" مخصصة لبيع الهدايا للسياح. 

وبين أن أعداد السياح في المنطقة شهدت انخفاضًا خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنها عادت للزيادة اعتبارًا من العام الجاري. 

وتوقع أولوك، أنه مع افتتاح قرية "الحثيين" سيزداد عدد السياح الوافدين إلى المنطقة بمعدل ضعفين أو 3 أضعاف، لافنا إلى أنه اعتبارًا من لحظة التوقيع والمشروع أصبح يحظى باهتمام دولي كبير. 

ولفت إلى أنه تلقى اتصالات من أكاديميين هولنديين، للاستفسار عن طبيعة المشروع. 

وتابع المسؤول التركي، سيتيح مشروع القرية للسياح فرصة مشاهدة طبيعة حياة "الحثيين"، حيث سيتعرفون على كيفية إعداد الخبز، وصناعة للفخار، وطرق للحديد، ويشاهدون بلاط الملك، والطراز المعماري "الحيثي"، إلى جانب تقديم خدمات الإقامة الفندقية في غرف شبيهة بالسجون "الحثية". 

وختم المسؤول التركي أنهم يسعون لإرضاء كل السياح الوافدين إلى "هاتوشا"، ودعا العاملين في قطاع السياحة للتعاون بهدف جعل المدينة مركز جذب مهم للسياح مجددًا. 

الجدير بالذكر أن السلطات التركية أعلنت هاتوشا "حديقة وطنية أثرية"، إذ تضم 6 كم من الأسوار المحيطة بالمدينة القديمة، وأبوابًا أثرية، ونفقًا تحت الأرض بطول 71 مترًا، وقصرًا، و31 معبدًا، وصوامع قمح ضخمة. 


أقرأ ايضاً|إدراج "غوبكلي تبه" التركية على قائمة التراث العالمي 


 

مشاركة على: