تركيا على أعتاب عهد جديد

تركيا على أعتاب عهد جديد
تركيا على أعتاب عهد جديد

تركيا على أعتاب عهد جديد

تشهد تركيا تغييرات ببعض القوانين وذلك تمهيداً للانتقال إلى النظام الرئاسي، حيث من المرتقب أن يبدأ العمل بالتعديلات الخاصة بنظام الحكم الرئاسي بالتزامن مباشرة مع استلام الرئيس مهامه بعد أدائه اليمين الدستورية الأسبوع المقبل.

فبحسب الجريدة الرسمية التركية نشرت مرسوماً بحكم القانون (رقم 477)   يتضمن تعديلات بشأن نظام الحكم الرئاسي في البلاد من خلال تغيير بعض القوانين.

وبناء على المرسوم ستكون صلاحيات مجلس الوزراء المنصوص عليها في بعض القوانين تُمنح لرئيس البلاد، عقب دخول النظام الرئاسي (الذي يلغي منصب رئيس الوزراء) حيّز التنفيذ.

ومن التغييرات أيضاً استخدام عبارتي "رئيس الجمهورية" و"من قبل رئاسة الجمهورية" "، مكان العبارات "لجنة النواب التنفيذيين" و"مجلس الوزراء" و"رئاسة الوزراء" التي كانت واردة في بعض القوانين.

وعقب الاستفتاء الشعبي الذي شهدته تركيا في أبريل 2017 تم إقرار عدة تعديلات دستورية كان منها الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وبموجب التعديلات التي أقرها الاستفتاء شهدت البلاد في 24 يونيو /حزيران الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة فاز بالرئاسة مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، رجب طيب أردوغان، كما حقق الحزب، بالشراكة مع "الحركة القومية"، أغلبية في البرلمان.


إقرأ المزيد| يلدريم في حفل وداع موظفي رئاسة الوزراء ..تركيا تشهد لحظة تاريخية 


 

مشاركة على: