انعقاد أول اجتماع لمجلس الشورى العسكري برئاسة أردوغان

انعقاد أول اجتماع لمجلس الشورى العسكري برئاسة أردوغان
انعقاد أول اجتماع لمجلس الشورى العسكري برئاسة أردوغان

انعقاد أول اجتماع لمجلس الشورى العسكري برئاسة أردوغان

يترأس اليوم الخميس رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان مجلس الشورى العسكري وذلك في المجمع الرئاسي في أنقرة .

ومن المرتقب أن يبحث الاجتماع ترقية القادة وتمديد فترات خدمتهم في القوات المسلحة إضافة إلى تحديد القادة الذين ستتم إحالتهم للتقاعد.

وخلال الاجتماع من المتوقع أن تتم ترقية قائد القوات البحرية الفريق بحري عدنان أوزبال إلى رتبة فريق أول بحري (أدميرال)، وترقية قائد الجيش الثاني الفريق متين تمل إلى رتبة فريق أول.

وسيشارك في الاجتماع كل من فؤاد أوكطاي نائب الرئيس، ووزير الخزانة والمالية برات البيراق، والتعليم ضيا سلجوق وذلك لأول مرة منذ توليهم مناصبهم الوزارية.

وسيشهد الاجتماع مشاركة لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار  

جدير ذكره أن هذا الاجتماع يعتبر الاجتماع الأول في ظل النظام الرئاسي الذي تحولت إليه البلاد رسمياً عقب الانتخابات الرئاسية التي شهدتها تركيا في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي.

يشار إلى أن مجلس الشورى العسكري شهد تغيرات جذرية وذلك عقب المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو/تموز 2016.

ومن التغيرات التي طرأت على مجلس الشورى العسكري انعقاد المجلس لأول مرة بقصر جانقايا (مقر رئاسة الوزراء) وبرئاسة رئيس الوزراء آنذاك بن علي يلدريم، بدلاً من انعقاده برئاسة رئيس الأركان بالغرفة السرية " قاعة جاقماق" بمقر رئاسة الأركان.

وخلال المجلس تم تعيين نواب رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والداخلية والعدل والدفاع أعضاء بالمجلس.

وعقب تطبيق النظام الرئاسي في البلاد وإلغاء مؤسسة رئاسة الوزراء وتوحيد بعض الوزارات أجريت تعديلات جديدة على بنية المجلس بموجب مرسوم رئاسي. وتم تعيين نائب (نواب) رئيس الجمهورية ووزراء الخزانة والمالية، والعدل، والتعليم، الخارجية، والداخلية، والدفاع أعضاء بالمجلس. ويرأس رئيس الجمهورية اجتماعات المجلس في حال غيابه ينوب عنه نائب الرئيس.


اقرأ المزيد| أردوغان يعيد هيكلة مجلس الشورى العسكري الأعلى 


 

مشاركة على: