وادي جهنم...جنة المغامرين في تركيا

وادي جهنم...جنة المغامرين في تركيا
وادي جهنم...جنة المغامرين في تركيا

وادي جهنم...جنة المغامرين في تركيا

يعتبر "وادي جهنم" بمنحداراته الوعرة في جبل "آغري" شرقي تركيا، أبرز الوجهات السياحية التي يستهويها عشاق المغامرات ورياضة تسلق الجبال.

يمتد الوادي من ارتفاع 2000 متر من الجبل وحتى القمة من جهته الشمالية، فيما يبلغ ارتفاع جبل "آغري" حوالي 5 آلاف و137 مترا فوق مستوى البحر، وهو أعلى قمة جبلية في تركيا.

ويتميز الوادي بطبيعة قاسية حيث تجد المنحدرات شديدة الوعورة يغطيها نسيج أخضر من الأعشاب البرية، فضلا عن قطع من الجليد الدائم على مدار السنة في أقسامه العالية، ويضم عددا من الجداول المؤقتة من المياه المتدفقة الناجمة عن ذوبان الثلوج.

وقد تم إنشاء مضامير صعبة للرياضات الجبلية، ما يجعله من أهم الوجهات التي تستقطب عشاق المغامرات في تركيا.

يقول رئيس مديرية حماية الطبيعة والحدائق الوطنية في آغري، مَتَه تورك أوغلو، للأناضول، إن "الوادي يحتوي على الكثير من المناطق الجميلة غير المعروفة على نطاق واسع"، لافتاً إلى أن الزوار العاديين يكتفون بمشاهدة المناطق الطبيعية الساحرة في الوادي عن بعد.

وشدد تورك أوغلو على ضرورة اتخاذ زوار الوادي تدابير الحيطة والحذر أثناء القيام برحلة فيه، مشددا على ضرورة أن يتمتع متسلقو الجبال القادمين إلى الوادي بمستوى عال من الاحترافية.

وتابع "يجب على الراغبين باكتشاف التفاصيل الدقيقة في الوادي، أن يكونوا على معرفة واسعة بالعوامل الطبيعية التي قد تصادفهم، مثل تجمعات المياه المتدفقة، فضلا عن وعورة بعض الأجزاء في الجبل". 

وأوضح "جبل آغري يتضمن واحدا من أكبر الحدائق الوطنية في تركيا، حيث تحتوي الأجزاء العليا منه على شلالات، وقطع جليدية، وحيوانات برية، ما يجعله بمثابة معرض طبيعي رائع. 


اقرأ أيضاً | بالصور.. في تركيا سحب قمة جبل آغري تشكل مشهداً جميلاً يشبه القبعة 


وحول أهمية الوادي الرياضية، قال الرياضي في نادي إسكندر أيغدير آغري للرياضات الجبلية والطبيعية، زين العابدين قزل قايا، إن الوادي يعتبر من أصعب المضامير الطبيعية في تركيا، ويتيح لمتسلقي الجبال المحترفين على وجه الخصوص إمكانيات هائلة لممارسة الرياضات الجبلية.

وأضاف أن وادي جهنم يحتوي على جدران صخرية عالية تبلغ من العلو مئات الأمتار، وفي قمتها مسطحات جليدية دائمة على مدار الفصول الأربعة، داعياً الجميع لزيارة الوادي والاستمتاع بجماله.

وأشار الرياضي التركي إلى أن الوادي يعتبر مكانا رائعا للباحثين عن المغامرات بالمعنى الحقيقي، موضحاً أنه يُمنع دخول غير المحترفين إلى بعض المناطق الصعبة في الوادي، حيث يكتفي الهواة بمشاهدة تلك الأقسام من أماكن مرتفعة. 


وأشار قزل قايا إلى ، داعيا

مشاركة على: