جمعية تركية تدعو الرئيس أردوغان إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار عن قطاع غزة

جمعية تركية تدعو الرئيس أردوغان إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار عن قطاع غزة
جمعية تركية تدعو الرئيس أردوغان إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار عن قطاع غزة

جمعية تركية تدعو الرئيس أردوغان إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار عن قطاع غزة

خاص- دعت جمعية "غزى دستك" التركية اليوم الأربعاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال مدير الجمعية عبد الماجد العالول في مؤتمر صحفي عقدته تحت عنوان "التقرير السنوي للحالة الإنسانية في قطاع غزة "ندعو رئيس منظمة التعاون الإسلامي السيد أردوغان إلى قيادة تحرك دولي لإنهاء الحصار عن قطاع غزة واستئناف تسيير المساعدات للقطاع".

وطالب العالول الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش خلال المؤتمر الذي عقد على هامش معرض إسطنبول للكتاب العربي المقام في منطقة يني كابي في مدينة إسطنبول، باتخاذ إجراءات عاجلة تكفل إنهاء معاناة سكان قطاع غزة وتفعيل دور المؤسسات الدولية لتمارس دورها المطلوب في هذا المجال.

كما دعا العالول الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، إلى حث المعنيين من أجل تنفيذ تعهداتهم خلال مؤتمرات المانحين إثر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 من أجل إعادة اعمار القطاع.

وحث العالول المؤسسات الدولية، على تقديم دعمها العاجل للمشاريع الإنسانية في غزة، وخاصة دعم الطلبة مع بداية العام الدراسي الحالي الذي يعد الأكثر صعوبة وتحدي في ظل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أخيرا وقف مساعداتها السنوية بشكل كامل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تشرف على مئات المدارس في غزة.

وتطرق تقرير الجمعية الذي يأتي في سياق الدور الذي تقوم به لتنسيق الجهود الإنسانية بين المؤسسات والجمعيات الخيرية والجهات الفاعلة على الأرض في العمل الإنساني، إلى الواقع الذي يعيشه سكان قطاع غزة الذي يقارب عددهم 2 مليون نسمة من الناحية المجتمعية والبيئية والاقتصادية والحياتية في ظل الحصار الإسرائيلي.

وأشار التقرير، إلى أن 65 في المائة من سكان قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر، فيما تعتمد 80 في المائة من أسره على المعونات والمساعدات، وأن عدد الأيتام وصل إلى أكثر من 15 ألفا.

ولفت إلى أن نسبة البطالة بين الشباب وصلت إلى أكثر من 60 في المائة، وأن معدل انقطاع الكهرباء عن السكان من 18 إلى 22 ساعة يوميا.

وأشار التقرير، إلى أن 95 في المائة من المياه في قطاع غزة ملوثة ولا تصلح للاستخدام الآدمي وفق تقارير دولية، وأن أكثر من 17 ألف من سكان غزة مصابون بالسرطان، وأن 45 من أصناف الأدوية غير موجودة.

وذكر التقرير، أن قطاع غزة يضم 426 مدرسة تعمل بنظام الفترتين بمعدل 37 في الشعبة، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه رغم الاكتظاظ فإن نسبة الأمية في القطاع لا تتجاوز 2.8 في المائة وهي الأقل عربيا.  

وأشارت الجمعية، إلى أن تقريرها الذي تطلقه سنويا وفق معايير دولية تتم ترجمته لأكثر من سبع لغات ويتم توزيعه على معظم المؤسسات الإنسانية حول العالم.

وشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء الدوليين، والمختصين العاملين في مجال العمل الإنساني لمناقشة التقرير والتعليق عليه، إلى جانب حضور ممثلين عن عديد الجهات الرسمية ووسائل الإعلام.

مشاركة على: