شبكة أمريكية : تركيا تشرع بإنشاء موقع لصواريخ إس 400

شبكة أمريكية : تركيا تشرع بإنشاء موقع لصواريخ إس 400
شبكة أمريكية : تركيا تشرع بإنشاء موقع لصواريخ إس 400

شبكة أمريكية : تركيا تشرع بإنشاء موقع لصواريخ إس 400

بدأت تركيا أعمال البناء لموقع الصواريخ الروسية إس 400، على الرغم من التحذيرات التي وجهتها الولايات المتحدة لتركيا بعدم شراء المنظومة الروسية .

جاء ذلك بحسب ما نقلت شبكة CNBC الأمريكية عن مصدر مطلع على تقرير استخباراتي حول هذا الموضوع.

وأوضح المصدر الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن التقرير الذي نشر قبل شهر شمل صور الأقمار الصناعية لبناء منشأة خرسانية بالإضافة إلى المخابئ.

وذكر المصدر أن البناء الجديد يناسب نمط منظومة الصواريخ الروسية S-400.

ويشار إلى أن المنظومة الروسية المتطورة تمتلك القدرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كيلومترا، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

الجدير بالذكر أن أنقرة وموسكو وقعتا العام الماضس اتفاقية لشراء صواريخ "إس -400"، في صفقة تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، إضافة إلى الاتفاق على التعاون التكنولوجي في مجال تطوير إنتاج "إس-400" في تركيا.

في السياق ذاته أبدت الولايات المتحدة قلقها من أن اعتزام تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- نشر صواريخ "أس 400" الروسية الصنع، وقالت إن ذلك قد يشكل خطرا على عدد من الأسلحة الأمريكية الصنع المستخدمة في تركيا، بما فيها طائرات "أف 35، وهددت بعرقلة تسيم تركيا مقاتلات متطورة.

وفي شهر تموز/ يوليو الماضي جمد الكونغرس الأمريكي إمدادات المقاتلات من الجيل الخامس "إف-35" إلى تركيا، بسبب عزم أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي "إس-400"، حتى تقدم وزارة الدفاع  تقريرا عما قال إنها "العواقب المحتملة لإلغاء توريدها على العلاقات الأمريكية التركية".


 اقرأ أيضاً|واشنطن تفاوض تركيا لبيعها منظومة باتريوت عوضاً عن إس 400


 

مشاركة على: