أردوغان يؤكد أن اتفاق سوتشي ضمان لسلامة السوريين بإدلب

أردوغان يؤكد أن  اتفاق سوتشي ضمان لسلامة السوريين بإدلب
أردوغان يؤكد أن اتفاق سوتشي ضمان لسلامة السوريين بإدلب

أردوغان يؤكد أن اتفاق سوتشي ضمان لسلامة السوريين بإدلب

أثنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مذكرة التفاهم التي أبرمها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قمة سوتشي، الشهر الماضي، حول منطقة إدلب السورية.

وقال أردوغانفي كلمة خلال افتتاح منتدى الأعمال التركي المجري، في بودابست، الثلاثاء. إن اتفاق سوتشي "ضمن أمن نحو 3.5 ملايين سوري في إدلب"

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.


إقرا أيضاI المعارضة السورية تبدأ بتنفيذ اتفاق سوتشي وتسحب سلاحها الثقيل


وأضاف أردوغان في كلمته بمنتدى الأعمال اليوم، "حلفاؤنا تعمدوا تقويض مقترحنا بإقامة مناطق آمنة رغم أنه كان سيسهم في حماية حياة مئات الآلاف وابقاء الملايين في سوريا".

وشدد أردوغان على أن المجتمع الدولي لم يف بمسؤولياته إزاء حل مسألة اللاجئين 

ولفت أردوغان إلى أن الخطوات التي أقدمت عليها تركيا في سوريا والعراق من أجل ضمان أمنها وتوفير الطمأنينة للسوريين، قد "أزعجت بعض الجهات".

وأكد أردوغان أن تركيا قد وجهت ضربة قاسية جدا، للتهديدات الانفصالية، حيال مستقبل سوريا، عبر تنفيذها عمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون، شمالي سوريا.

مشاركة على: