هل ستتعامل واشنطن مع قتلة خاشقجي كما تعاملت مع الروس؟

هل ستتعامل واشنطن مع قتلة خاشقجي كما تعاملت مع الروس؟
هل ستتعامل واشنطن مع قتلة خاشقجي كما تعاملت مع الروس؟

هل ستتعامل واشنطن مع قتلة خاشقجي كما تعاملت مع الروس؟

قال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد هيل، حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إن بلاده تدرس حالياً إمكانية تطبيق عقوبات في إطار قانون ماغنيتسكي، بحق بعض المسؤولين في المملكة.

وينص القانون قانون ماغنيتسكي الذي تمت المصادقة عليه من قبل الرئيس السابق باراك أوباما في 2012، على مُعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرغي ماغنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009، ويمكن القانون الإدارة الأمريكية من فرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان. 

وأضاف هيل في كلمة له خلال ندوة عقدت بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، أن الولايات المتحدة تبدي حرصاً في المسألة، و تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي عن كثب.

وأردف قائلا "لقد طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي عليهم فعل المزيد".

وأوضح أنه من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في آن واحد.

وعلى صعيد آخر، قال المسؤول الأمريكي، إن بلاده مارست ضغوطاً على جميع الأطراف من أجل إنهاء الصراع في اليمن، وأن واشنطن اتخذت خطوات عديدة للتوصل إلى حل.

وأكد أن الولايات المتحدة دعت الرياض مراراً وبمختلف الوسائل، إلى إبداء الحرص في مسألة سقوط ضحايا مدنيين في اليمن.

ويعيش اليمن أوضاعا مزرية مع استمرار الحرب منذ مارس/آذار 2015 وذلك عقب استيلاء جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) على السلطة وإطاحة الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي.

وأسفرت الحرب حتى أغسطس/آب 2018 عن مقتل 6592 شخصا وإصابة 10470 آخرين وجاءت غالبية هذه الإصابات 10471 نتيجة الغارات الجوية التي قام بها التحالف بقيادة السعودية، وذلك حسب مكتب الأمم المتحّدة لحقوق الإنسان.


اقرأ أيضاً| مصادر أمنية تركية تؤكد إذابة جثة خاشقجي بالكامل بواسطة أحماض كيميائية 



 

مشاركة على: