شركة تركية تطور نظام دفع إلكتروني أكثر سرعة وأمنا

شركة تركية تطور نظام دفع إلكتروني أكثر سرعة وأمنا
شركة تركية تطور نظام دفع إلكتروني أكثر سرعة وأمنا

شركة تركية تطور نظام دفع إلكتروني أكثر سرعة وأمنا

طورت شركة تركية نظام دفع إلكتروني يحمل اسم "MenaPay"، يمكنه تحويل الأموال عبر استخدام العملة الافتراضية "MenaCash"، بشكل أسرع من نظرائه وبشفافية عالية وأكثر أمناَ.

ويهدف النظام المدعوم من شركة الاستثمار الرئيسية "Boğaziçi Ventures" التركية، إلى تغيير أنظمة الدفع التقليدية في الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية، بصورة تتناسب مع شروط التمويل الإسلامي.

وتلقى تطبيق الهاتف المحمول والبنية التحتية للدفع، والذي  بدأ تطوير النظام في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2017، استثمارات بقيمة 6.5 مليون دولار (34.2 مليون ليرة تركية).

وسيدخل تطبيق النظام على الهواتف المحمولة، حيز الاستخدام، اعتبارا من 15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

و أهم ما يميز نظام الدفع الالكتروني "MenaPay"، عن نظرائه، هو إمكانية تعامل الزبائن مع بعضهم البعض بشكل مباشر ودون الحاجة إلى وساطة البنوك، ويمكن للأشخاص تحويل الأموال فيما بينهم خلال مدة لا تتجاوز الثانيتين.

ويمكن للعملة الافتراضية "MenaCash"، أن تقوم بدور العملة المشتركة، في البلدان التي تتعامل فيها، فيما تتم مراقبة التحويلات من قِبل مزود خدمة ثالث عالمي، مضيفا أنه من الممكن شراء العملة الافتراضية من فروع الشركة المتوفرة في المنطقة، عبر العملة الحقيقية.

 وبهذا الصدد، يقول إلكر جكريقجلي مدير التسويق في "MenaPay"، إن "نسبة استخدام بطاقات الائتمان في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متدنية للغاية وذلك لدواع دينية، وحلول الدفع الرقمية غير الكافية التي تعمل في المنطقة، لذا فإن 84 بالمائة من سكان تلك المناطق لا يستخدمون البنوك والمؤسسات المالية التقليدية".

وأوضح جكريقجلي أن نظام الدفع الإلكتروني المطوّر في تركيا، يتوافق مع شروط التمويل الإسلامي، على اعتبار أن النظام خال من الفائدة، وأن التحويلات المالية بين الأشخاص تتم بشهادة شخصين إثنين.

وتابع قائلا "النظام لاقى قبولا من قِبل البنك المركزي الإماراتي والبحريني، وتقدمنا بطلب الحصول على شهادة توافق الشريعة الإسلامية في مجال تحويل الأموال والأصول".

مشاركة على: